قبل الامتحانات.. التعليم تكشف تطورات جديدة عن الأسئلة المقالية لطلاب الصف والأول والثاني الثانوي 2022

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول، للصف الأول والثاني والثانوي 2022 بالتنسيق مع الإدارات التعليمية، وأوضحت الوزارة أنه يجري حاليًا وضع الأسئلة المقالية في جميع المواد الدراسية مثل اللغة العربية والإنجليزي، والفرنسية ومادة الرياضة ومادة الكيمياء مادة الفيزياء مادة التاريخ ومادة الفلسفة ومادة علم النفس والجغرافيا والأحياء.

معلومات جديدة عن الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية

من جانبه كشف مصدر عن عدد الأسئلة المقالية في امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي لافتًا إلى أنها تصل من سؤالين إلى 5 أسئلة مقالية طبقًا لطبيعة المقرر الدراسي، حيث أن مادة اللغة العربية تحتاج إلى أكثر من ثلاثة أسئلة مقالية لتغطي كل الفروع.

قبل الامتحانات.. أخر تطورات التعليم عن الأسئلة المقالة لطلاب الصف والأول والثاني الثانوي
قبل الامتحانات.. أخر تطورات التعليم عن الأسئلة المقالة لطلاب الصف والأول والثاني الثانوي

زيادة الأسئلة المقالية في المواد  الأساسية كاللغة العربية

ولفت المصدر إلى أن هناك بعض المواد التي تزداد فيها عدد الأسئلة المقالية منها المواد الأساسية وخاصة في اللغة العربية،و لفت إلى أنه يجب أن الإجابة على الأسئلة ستكون في نفس ورقة الأسئلة، وخاصة بعض المواد التخصص، والبعض تكون الإجابة في ورقة خارجية.

من يضع أسئلة الامتحانات ومعايير اختيارها

وأوضح المصدر أنه تيم حاليًا وضع الأسئلة المقالية  على أن تتضمن المواصفات التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ويعتمد تصحيح الأسئلة أولًا بأول عقب الانتهاء من الاختبار وهي النهاية يتم جمع الدرجات وإرسالها إلى وزارة التربية والتعليم من أجل الإعلان عن النتيجة في الامتحانين الورقي والإلكتروني معُا بكل مادة.

ودعا المصدر جميع الطلاب إلى ضرورة الاستعداد الجيد قبل دخول الامتحانات والاستفادة من عملية التدريبات المكثفة عبر المنصات التعليمية، مع أهمية التزام الإدارات التعليمية بتوزيع أوراق الأسئلة في مواعيد الامتحانات دون أي تأخير، على أن يدخل الطالب الامتحانات ويعتمد على الفهم بدلًا من حفظ الكتاب والابتعاد عن الغش.