حقيقة هدم المدافن القريبة من الكتل السكانية واستغلالها في إقامة مشروعات

قدم النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، طلب إحاطة بالسماح بإقامة المدافن خارج الكتلة السكنية ووقف الدفن في المدافن الضيقة القريبة من الكتل السكانية، واستغلال الأرض القريبة من المدن في إقامة المشاريع الخدمية بعد نقل الرفات الموجودة إلى مناطق بعيدة عن المدن السكنية لتكون آمنة ومتوافقة مع البيئة.

وقال رضوان في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن الاقتراح المقدم يأتي حتى يتم ترك مساحة جيدة لإقامة المشاريع لخدمة المواطنين من ناحية وحفاظا على صحة وسلامة المواطنين من الأضرار الصحية من وجود المدافن بجور الكتل والمدن السكنية.

خطورة بيئية على السكان

وأضاف عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن المدافن الموجودة داخل الكتل السكنية تمثل خطورة بيئية على المواطنين خاصة بعد ظهور فيروس كورونا المستجد، حيث لا يضمن الأفراد من نقل الفيروس من المرضى الذين ماتوا متأثرين بإصابتهم بالفيروس، وفي حالة عدم دفن موتى كورونا بشكل صحي بنسبة 100% ستنبعث منهم بعض الروائح غير المستحبة والتي تسبب أضرار صحية.

وقال رضوان أن هناك خطورة بسبب المدافن، حيث أصبحت بجوار المدارس وفي طريق الأطفال بما يمثل خوف لهم ومنظر غير لائق، مشيرا إلى أن في القري تم تصميمها لتكفي نحو 3 آلاف مواطن ولكن في الوقت الراهن أصبحت القري تتخطي حاجز الـ 30 ألف مواطن، وبالتالي أصبحت هذه المدافن لا تتناسب مع العدد إطلاقا فلجأ البعض من المواطنين لبناء أدوار ثانية للمقابلة بدون النظر عن الوضع الصحي.

وأشار إلى أن بالنسبة رضوان سيتم نقلها بالكامل إلى المقابر الجديدة بشكل منظم حتى يتم استخدام الأرض القريبة من الكتل السكنية في المشاريع الخدمة أو في إقامة الوحدات الصحية أو المدارس، بالإضافة إلى إبعاد المشكلات عن سكان القرى.