حل نهائي لأزمة المالك.. آخر أخبار قانون الايجار القديم 2021 وماذا سيحدث بعد 5 سنوات؟

تتصدر آخر أخبار قانون الايجار القديم 2021، مؤشرات البحث علي جوجل وذلك في ظل الصراع القائم بين المالك والمستأجر بعقود إيجار قديمة، حيث يري المالك أنه يعاني من الظلم وذلك لأنه يملك وحدات عقارية تقدر بالملايين ويحصل علي قيمة إيجاريه زهيدة جدا، بينما المستأجر يتذمر فهو لا يمتلك سوي هذا العقار السكني الذي يصر المالك علي سلبه منه رغم وجود عقد بينهم واضح الشروط تم الموافقة عليه.

آخر أخبار قانون الايجار القديم 2021

تدخلت الحكومة لحل النزاع القائم بين الملاك و المستأجرين واقر مجلس الوزراء في شهر نوفمبر في اجتماعه الأسبوعي، من اجل عرضة على مجلس الشعب لوضع الحلول النهائية لمشكلة الإيجار القديم بشكل جذري، ونحدد التعديلات التي اقرتها الحكومة في الاتي:

تعديلات قانون الإيجار القديم 2021

  • أن كل من يسكن عقار لغير الغرض السكني بعقد إيجار قديم، يمنح مهلة خمس سنوات لتوفيق أوضاعه واخلاء الوحدة المستأجرة مالم يتفق مع المالك علي خلاف ذلك.
  • واذا امتنع مستأجر عن اخلاء الوحدة يلجأ المالك لقاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الكائن في دائرتها العقار لطرد المستأجر الممتنع.
  • بالضافة الى أن يتم زيادة القيمة الإيجاري خمس أضعاف القيمة الإيجارية الحالية خلال الخمس سنوات التي يظل فيها المستأجر في الوحدة لحين توفيق أوضاعه.
  • مع  إضافة زيادة تقدر بـ 15% سنوية علي قيمة الإيجار.
  • ويسري القانون علي المستأجرين الأشخاص والمستأجرين الاعتباريين
  • ويقصد بالمستأجر الاعتباري هو الجهات الحكومية او الشركات او العيادات او النوادي و خلافه، التي تستأجر وحدة بعقد إيجار قديم، لغير الغرض السكني مالم يتم اتفاق بينهم وبين المستأجر علي خلاف ذلك.

متى يطبق قانون الإيجار القديم 2021

الاخلاء في قانون الايجار القديم، حيث أعطت الحكومة للمستأجر لوحدة سكنية بغير الغرض السكني بعقد إيجار قديم لمدة خمس سنوات لتوفيق او ضاعه، ويجب علي المستأجر اخلاء الوحدة الإيجارية في اليوم التالي لانتهاء المدة المحددة.

وبعد المدة المحددة وهى  الخمس سنوات، واذا امتنع المستأجر عن اخلاء الوحدة يتم الاستعانة بقاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الكائن في دائرتها العقار بطرد الممتنع واخلاء الوحدة الايجارية.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم آخر أخبار قانون الايجار القديم 2021 ، والتعديلات الجديدة التي اقرتها الحكومة.