الجمهوريون في الكونجرس يتعهدون بمنع رفع العقوبات الأمريكية عن إيران

كتبت مجموعة من 25 عضوًا جمهوريًا في الكونجرس رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع تعهدوا فيها بمنع أي تخفيف للعقوبات المفروضة على إيران، حيث يجتمع المفاوضون في فيينا لمحاولة التوصل إلى اتفاق بشأن الاتفاق النووي.

الرسالة التي حصلت عليها صحيفة ذا ناشيونال تتهم البيت الأبيض بحجب معلومات عن الكونجرس وتجاهل طلبات تقديم تفاصيل حول طبيعة المفاوضات مع طهران، وجاء في الرسالة: “على الرغم من وجود أكثر من اثني عشر خطابًا من أعضاء لجنة الدراسة الجمهورية يطلبون فيها معلومات عن تطبيق عقوبات إيران ، استمرت إدارتكم في ترك الكونجرس في الظلام فيما يتعلق بخططها لإضعاف إنفاذ العقوبات وتخفيف العقوبات عن إيران”.

وتضم اللجنة أكثر من 150 عضوًا جمهوريًا وتدافع عن السياسات المحافظة في قضايا الدفاع والسياسة الخارجية، حيث أعاد الموقعون في الرسالة تأكيد سلطة الكونجرس في فرض عقوبات على إيران، وجاء في البيان “نكتب لتذكيركم بأن سلطة تنظيم التجارة مع الدول الأجنبية وبالتالي القدرة على سن عقوبات اقتصادية تكمن في الكونجرس”.

دخلت إدارة بايدن مفاوضات غير مباشرة مع إيران هذا الأسبوع في فيينا، حيث تركزت المحادثات على مطالب طهران بتخفيف العقوبات، وكتب ممثل روسيا في المحادثات ميخائيل أوليانوف على تويتر يوم الثلاثاء قال فيه إنه تم إحراز تقدم بشأن “رفع العقوبات والقضايا النووية”.

لكي ترفع إدارة بايدن بعض العقوبات التي فُرضت في عهد دونالد ترامب – مثل تلك المفروضة على المرشد الأعلى لإيران ، آية الله علي خامنئي ، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي – ستحتاج إلى مراجعة من الكونجرس.