هتحس بوجع في الأسنان.. علامات تحذرك من الإصابة بأزمة قلبية

أصبحت الأزمة القلبية منتشرة في الوقت الحالي بين الشباب وصغار السن؛ نتيجة زيادة تناول الأطعمة المليئة بالدهون والعصبية الزائدة بسبب الضغوط المادية، ولذلك يجب الحذر منها، ويمكن فعل ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية والابتعاد قدر الإمكان عن التدخين، ولكن في حالة عدم فعل كل ذلك، يجب مراقبة العلامات التي تظهر في أنحاء متفرقة من الجسم قبل الإصابة بأزمة قلبية، والتي تتركز في منطقة الصدر والظهر والفم، ويمكن الشعور بها بوضوح.

الإصابة بالنوبات القلبية

وتحدث الأزمة القلبية بسبب انسداد واحد من الشرايين التاجية التي تصل الدم من وإلى القلب، وعندما يحدث ذلك لا يصل الدم بالكمية الكافية إلى جميع أنحاء الجسم، مما يتسبب في حدوث ألم بمناطق معينة، مثل الظهر، وذلك نتيجة تأثر أجهزة الجسم الحيوية بنقص الدماءـ، وبمجرد الشعور بالألم يجب الخضوع للكشف الطبي حتى يتم التخلص من الأزمة القلبية سريعًا قبل أن تسبب الوفاة.

هتحس بوجع في الأسنان.. علامات تحذرك من الإصابة بأزمة قلبية
الأزمة القلبية

علامات الأزمة القلبية

  • العلامة الأولى هي ألم في منطقة الظهر، ويمكن التعرف على ألم الأزمة القلبية من خلال أنه يستمر لفترة طويلة، ويكثر حدوثه عند السيدات مقارنة بالرجال.
  • العلامة الثانية هي ألم في منطقة الصدر، وتتركز في منتصف الصدر  ويمكن اكتشاف ذلك من خلال الشعور بضغط مع الألم، ويستمر لعدة دقائق ويزيد الضغط مع زيادة انسداد الشرايين.
  • العلامة الثالثة تتركز على الشعور بألم في الأسنان أو اضطراب في عضلات الفك، وغالبًا ما يتركز الألم في الجانب الأيسر، ويكون ذلك مصحوبًا بصعوبة في التنفس وتعرق شديد والشعور بالغثيان المتكرر.
  • العلامة الرابعة هي ألم في منطقة الرقبة، ويكون ذلك نتيجة عدم تدفق الدم بشكل صحيح في الدماغ، ويزداد الألم مع زيادة انسداد الشريان.
  • العلامة الخامسة هي حدوث ألم من متوسط أو شديد في منطقة الكتف، وعادةً ما يحدث على الجانب الأيسر والأيمن.
  • العلامة الأخيرة هي ألم من بسيط إلى شديد في الذراع الأيسر؛ حيث أنه من أكثر المناطق التي تتأثر بقلة تدفق الدم من وإلى القلب.