لو المستأجر مهمل أو سيئ السمعة.. حالات فسخ عقد الإيجار القديم وعودة الشقة للمالك

حالات فسخ عقد الإيجار القديم، مشكلة الإيجارات القديمة والعلاقة المنظمة بين المالك والمستأجر أحدثت حالة من الجدل بين الملايين من المواطنين المصريين، حيث كانت الحكومة في السابق تسعى إلى سن تشريعات جديدة لتجنب عيوب القانون القديم، لكن الواقع المؤلم يؤكد أن المحاكم المصرية مكتظة بملايين الدعاوى القضائية المتعلقة بإخلاء أصحاب العقارات لأسباب عديدة، حيث ان المحكمة هي الطريقة الأفضل والوحيدة لحل النزاعات القائمة.

حالات فسخ عقد الإيجار القديم

عدد كبير من مستأجري الوحدات السكنية أو التجارية في حيرة من أمرهم بشأن حق المالك في إخلاء العقار المؤجر بشروط وضوابط حددها القانون فاذا ارتكب المستأجر أحد هذه المحاذير أصبح من حق المالك طرد المستأجر من العين المؤجرة ونعرض بعض تلك الثغرات التي تتيح للمالك استرداد العين المؤجرة.

بعض ثغرات عقد الإيجار القديم

  • وفى حالة إذا أساء المستأجر استخدام العقار المؤجر، بان أهمل في العقار بما يسبب تأثير على البنية التحتية للمنزل فسيؤدي ذلك إلى إبطال العقد، على سبيل المثال، إذا أهمل المستأجر بان ترك الماء مفتوحة لفترة طويلة، مما تسرب للجدران وأسس المنزل بشكل يؤثر على سلامة المبني وتعرض حياة شاغليه للخطر، أوترك التوصيلات الكهربائية مكشوفة دون عزل بطريقة تعرض سلامة شاغلي العقار للخطر.
  • إذا أهمل المستأجر التنظيف الداخلي وصيانة العقار المؤجر، فسوف يتسبب ذلك في انبعاث روائح كريهة أو تكوين مصادر تلوث قد تنشر الأوبئة والأمراض في العقار المؤجر.
  • إذا استخدم المستأجر العقار المؤجر بما يخالف القانون والنظام والآداب العامة، مثل استعمال العقار المؤجر لأعمال الفجور والسلوك غير الأخلاقي.
  • إذا قام المستأجر بالقيام بتأجير العقار المؤجر من الباطن لطرف ثالث دون إذن المالك.
  • في حالة ان يغلق المستأجر العقار المؤجر، ولا يستخدمه لفترة طويلة.
  • وأيضا في حالة أن يسمح المستأجر لشخص اخر القطون في العقار المستأجر لفترة طويلة دون إذن المالك.
  • إذا كان المستأجر يستخدم العقار المؤجر لأغراض غير الغرض المقصود منه، على سبيل المثال، يستخدم المستأجر العقار المخصص للإسكان كمقر إداري.
  • إذا رفض المستأجر دفع إيجار العقار المؤجر خلال المهلة المحددة أصبح مبرر قوى لفسخ عقد الإيجار القديم، وفى حالة ورفض المالك تحصيل الإيجار، يجب على المستأجر سداد القيمة الإيجارية في خازنة المحكمة المتخصصة لكي يثبت حسن نيته، وان يرسل انذار للمؤجر يفيد بسداد الايجار بالمحكمة.

وبذلك نكون عرضنا لكم حالات فسخ عقد الإيجار القديم وبعض الثغرات التي تتيح للمالك أخلاء العين المؤجرة وطرد المستأجر.