أبرزها رفع غياب المدارس وصرف 25% من التموين فقط.. الحكومة ترد على شائعات الأسبوع

رد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، على مجموعة من الشائعات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى بعض المواقغ الإخبارية خلال الأسبوع الماضي المتعلقة بكافة الوزارات والقطاعات وذلك ضمن سياسة الحكومة في الرد الفوري على الشائعات ومنع انتشارها لعدم إثارة البلبلة.

رفع الغياب عن طلاب المدارس

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة إصدار قرار برفع الغياب في المدارس خلال العام الدراسي الحالي، حيث تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي نفت تلك الأنباء، وأكدت أن حضور الطلاب في المدارس خلال العام الدراسي يتم بشكل نظامي وبحضور كامل للطلاب بكافة المراحل التعليمية.

وكشفت التعليم أنه يتم تسجيل الحضور والغياب بشكل إلزامي وليس بشكل اختيار مشددة على انتظام الدراسة بكافة المدارس على مستوى الجمهورية مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية.

حظر التبرعات النقدية بالمساجد

وكشفت وزارة الأوقاف بدورها على استفسار مجلس الوزراء، حول توجيه التبرع للمساجد من خلال حسابات بنكية لإنفاقها على تمويل المشروعات القومية، حيث أكدت الوزارة، أن أموال التبرعات سواء الواردة على حساب صندوق عمارة بالمساجد أو حساب تبرعات البر وخدمات المجتمع لا يمكن أن تهدر أو تتعرض للمساس بها، ويكون خاضعة للرقابة ويتم استغلالها بالشكل الأمثل في الأغراض المخصصة له حيث يتم دفعها في إعمار المساجد أو خدمات رعاية الفقراء والمساكين دون استغلالها في أي أغراض أخرى.

وشدد وزارة الأوقاف أن الهدف من قرار جمع الصناديق هو التنظيم الدقيق لآليات جمع التبرعات النقدية والعينية في المساجد بحيث لا يسمح لأي شخص بجمع اي أموال تحت أي مسمي بشكل نقدي وكذلك لن يسمح بوضع أي صناديق باستثناء فيما يخص صندوق النذور ببعض المساجد.

الوزراء
التبرعات بالمساجد

نقص السلع والمنتجات الزراعية

ومن الشائعات التي رد عليها مجلس الوزراء، نقص السلع والمنتجات الزراعية، التي انتشرت على مواقع التواصل، حيث أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه لا صحة لوجود أي نقص في السلع أو المنتجات الزراعية في الأسواق بمحافظات مصر المختلفة، مشددة على توفر السلع والمنتجات الزراعية بما فيها الخضر والفاكهة ومنتجات الدواجن واللحوم بكافة الأسواق وفروع منافذ الوزارة دون وجود أي نقص مع انتظام ضخ كميات إضافية لضمان استقرار الأسعار.

تأجيل العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات

ونفي مجلس الوزراء حقيقة ما تم تداوله حول تأجيل العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات لمدة 3 شهور إضافية بعد تطبيقها في شهر أكتوبر الماضي، وذلك بعد التواصل مع وزارة المالية، التي أكدت التطبيق منذ أول أكتوبر وعدم السماح بدخول أي بضائع من الخارج إلى مواني مصر إلا عن طريق التسجيل المسبق.

وأكدت المالية أن المنظومة تسير بشكل جيد دون عوائق، وهناك إقبال متزايد من قبل المستوردين والوكلاء من المستخلصين الجمركيين حيث وصل عدد المسجلين أكثر من 11 ألف مستورد و50 ألفا من المصدرين الأجانب منذ الإطلاق التجريبي منذ شهر أبريل الماضي.

صرف 25% من المقررات التموينية فقط

ورد مجلس الوزراء على الأنباء التي انتشرت بصرف 25% من المقررات التموينية فقط لأصحاب بطاقات الدعم بالتزامن مع ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي، حيث أكد أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية التي نفت هذه الأنباء وأكدت أن معدلات الصرف تسير بشكل منتظم وطبيعي كالمعتاد شهريا.