تفاصيل البيان الرسمي للمعهد القومي لبحوث الفلك

صرح العاملون بالمعهد القومى لبحوث الفلك بجمهورية مصر العربية، أنه  طبقا لوصول العديد من الاتصالات والتساؤلات عن ظاهرة سوف تبدأ من الساعة التاسعة مساء اليوم، الجمعة الموافق الثاني والعشرين من شهر أكتوبر الجاري، وصفها العديد من الأشخاص بأنها ظاهرة كونية مميزة ، ونظرا لكل هذه الأحداث سوف نسرد لكم بيان عن الأحداث الفلكية التي سوف يشهدها شهر اكتوبر الجاري، وكان هذا البيان  على الصفحة الرسمية لمعهد البحوث الفلكية، على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية

أوضح المعهد فى بيان رسمي له، أنه في الفترة مابين  الحادي والعشرين والثاني والعشرين من أكتوبر الجاري، أنه من المرجح أن نشاهد شهب سماوية جبارية، وتعد من الزخات المتوسطة المدى، حيث يصل عدد الشهب الجبارية  إلى أكثر من 20 شهاب في الساعة الواحدة، خلال توقيت الذروة.
وسبب ظهور شهب الجباريات، هو أن كوكب الأرض قد دخل فيه مخلفات غبار مذنب هالي المعروف، والذي كان قد احترق في الغلاف الجوي للأرض.

مشكلة اكتمال القمر

واحتمالية اكتمال القمر، سوف تصبح مشكلة هذا العام، ستسبب أزمة لرؤية الشهب، وذلك لأن ضوء القمر يمنع الشهب المختفية.

وأمثل رؤية ستكون من مكان بعيد مظلم بشكل كامل، بعيد عن أضواء المدين بعد أن ينتصف الليل، حيث تقع الشهب، كأنها قادمة من كوكب الجبار وهو سبب تسميتها ، ويمكن أن تظهر في أماكن أخرى، مظلمة أيضا.