هل يجوز اقتراض الأم من معاش أبنائها الأيتام ثم رده؟.. الإفتاء ترد

رد الشيخ محمود شلبي أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إلى الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، والذي جاء ما حكم اقتراض الأم من معاش أبنائها الأيتام لشراء سيارة لتوصيلهم للدروس ثم رده؟.. حيث قال أن الأصل في مال الأبناء الأيتام يكون في المجلس الحسبي فكيف يتم الأخذ منه.

وأضاف شلبي خلال فيديو نشرته الدار من خلال القناة الخاصة بها على اليوتيوب، أن أخذ مال الأبناء الأيتام عن طريق غلى النيابة الحسبية أو المجلس الحسبي ويخرج هذا المال لما فيه من مصلحة الأولاد، مشيرا إلى أن مسألة اقتراض مال من أموال الأولاد لا يجوز ما دام لا توجد حالة مضطرة لذلك.

ووجه أمين الفتوى، نصيحة للسائل بشراء السيارة بالتقسيط أو أخذ قرض من أي شخص اخر، وبالنسبة لأموال الأبناء فلابد من الحفاظ عليهم ولا يؤخذ منها شيئا إلا في تحقيق مصلحة الأولاد ويكون لأمر ضروري.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الإفتاء المصرية

حكم إخراج زكاة المال من مال اليتيم

وكان الشيخ عبد القادر الطويل عضو لجنة الفتاوي الإلكترونية، قد تلقى سؤال من أحد المتابعين للبث المباشر والتي تتم بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، يقول فيه ” هل يجب إخراج زكاة المال من مال اليتيم؟، حيث أجاب الطويل أن ذلك “أمر مختلف في هذه الحال، ولكن الراجح أنه يجب إخراجها من مال الأيتام”.

واستشهد الطويل في رده على السؤال بحديث عن عمر رضي الله عنه والذي قال فيه: “”اتجروا بأموال اليتامى لا تأكلها الزكاة”.. رواه الدارقطني والبيهقي وقال: إسناده صحيح، مضيفا “أن خلاصة القول في ذلك: أنه يجوز إخراج الزكاة من مال الأيتام، منوها بأن الأولى للوصي عليهم ان يتبع بأن يتاجر في مال اليتيم حتى لا تنقص منها عند الزكاة”.