السعودية تلغي الكمامات في الأماكن المفتوحة.. إجراءات عاجلة من السعودية لتخفيف قيود كورونا بالمملكة

أعلنت المملكة العربية السعودية عن حزمة جديدة من الإجراءات  لفيروس ” كورونا”، وكانت السعودية منذ بداية الجائحة في نهاية 2019 اتخذت مجموعة من الإجراءات الوقائية لمواجهة جائحة ” كورونا” ومنع تفشيها ومنها ارتداء الكمامة في الأماكن الخاصة والعامة ، و تطبيق نظام التباعد في الأماكن المغلقة، و غسل الأيدي لمدة 20 ثانية علي الأقل واستخدام المطهرات علي الأسطح لتنظيفها وتطهيرها.

موعد تطبيق الإجراءات الجديدة

و أفاد مصدر بوزارة الداخلية السعودية، في تصريحات صحفية، أنه سيتم تخفيف القيود والإجراءات التي تم الإعلان عنها من قبل ضد فيروس ” كورونا”، وذلك بناء علي تصريحات وزارة الصحة بانخفاض أعداد المصابين بالفيروس” كورونا”، و تلقي فئات كثيرة من المواطنين لقاح ” كورنا”، لافتا إلي أنه تم اعتماد الإجراءات الجديدة بداية من الأحد 17 أكتوبر 2021.

إجراءات عاجلة من السعودية عن قيود " كورونا"
الإجراءات الوقائية في مساجد المملكة

الإجراءات المخففة لمن تلقي لقاح ” كورونا”

و أكد المصدر أنه سيتم تخفيض الإجراءات الوقائية ضد فيروس ” كورونا”، لمن تلقي جرعتي لقاح ” كورونا”، مشددا علي ضرورة أن يكون تلقي المواطن الجرعتين ، ومن أهمها:

  1. السماح بالطاقة الاستيعابية الكلية لوسائل المواصلات و المطاعم و السينما
  2. السماح بدخول المصلين إلي المسجد الحرام بكامل طاقته الاستيعابية، علي أن يلتزم العاملين بارتداء الكمامة في جميع أركان المسجد
  3. استخدام تطبيق ” اعتمرنا” أو ” توكلنا” لتحديد مواعيد العمرة والصلاة لتطبيق إجراء التباعد
  4. السماح بدخول المصلين في المسجد النبوي، بكامل الطاقة الاستيعابية للمسجد مع ارتداء العاملين والزائرين الكمامة في جميع أركان المسجد.
  5. إقامة الحفلات والمناسبات في قاعات الأفراح بدون الالتزام بأعداد محددة مع التأكيد علي تطبيق الإجراءات الوقائية

الكمامة والتباعد

وأشار إلي أنه من الممكن أن يتخلي المواطنين عن ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة، إلا الأماكن التي تم استثنائها فيجب علي مرتاديه الالتزام بارتداء الكمامة، ويتم التأكد من  الحالة الصحية لمرتادي جميع الأماكن من خلال تطبيق ” توكلنا” .