بهذه الشروط.. مديريات التعليم تبدأ استلام أوراق الراغبين في التطوع

بدأت مديريات التربية والتعليم، بالإعلان عن بدء استقبال الأوراق الخاصة بالراغبين للتطوع في العمل بالمدارس المختلفة بدءا من العام الدراسي الجديد الذي يبدأ الأسبوع المقبل، وذلك بهدف سد العجز في أعضاء هيئة التدريس، ووضعت المديريات في الإعلان شروط بأن يكون التطوع مجانا بدون أي مقابل مادي وبدون المطالبة بالتعيين تبع الجهاز الإداري للدولة فيما بعد استنادا لهذا التطوع.

حصر التخصصات المطلوبة

وانتهت المديريات التعليمية من حصر التخصصات المطلوبة والتي يوجد بها عجز، وأعلنت عن إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين بطلبات التطوع في كل تخصص عن طريق لجنة على مستوى الإدارات التعليمية بعد فرز الأوراق الخاصة بالمتقدمين حيث يتم ترشيح أفضل المتقدمين بعد المفاضلة بينهم.

وأكدت المديريات أنه لن يتم قبول أي طلب للتطوع إلا بعد استطلاع رأي الجهات الأمنية على صاحب الطلب ومراعاة رغبة المتطوع في التسكين تبع الإدارة التعليمية المرغوب فيها بما يتناسب مع عجز التخصص المتقدم عليه.

بهذه الشروط.. مديريات التعليم تبدأ استلام أوراق الراغبين في التطوع
بهذه الشروط.. مديريات التعليم تبدأ استلام أوراق الراغبين في التطوع

شروط التطوع للتدريس

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد وضعت عدد من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين بطلبات التطوع للتدريس بدءا من العام الدراسي الجديد والتي جاءت على النحو التالي:

  1. أن يكون المتقدم من حملة المؤهلات العليا التربوية.
  2. يشترط أن يتقدم ما يثبت من شهادات للمؤهلات العليا التربوية وأصل المؤهل بالإضافة إلى الدبلوم التربوي.
  3. أن يتطوع المتقدم في المدارس التي لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالفرد المتطوع حتى الدرجة الثانية.
  4. تكون الأولوية في العمل بنظام الحصة للمعلمين في المواد الأساسية.
  5. لا يشترك المتطوع أو الأفراد المستعان بهم للعمل بنظام الحصة في أعمال الامتحانات أو في لجان النظام والمراقبة.
  6. يبدأ الاستعانة بالمتطوعين بداية من العام الدراسي المقبل حتى الانتهاء من السنة الدراسية في المدارس.

أكثر المواد التي بها عجز في المدارس

وكشفت مصادر تعليمية تابعة لإحدي المديريات، إن عملية الإقبال على التطوع للعمل بالتدريس في المدارس ضئيل جدا على مستوى كافة الإدارات التعليمية، على الرغم من وجود عجز في العديد من المواد الدراسية الأساسية مثل اللغة العربية ومادة الرياضيات ومادة العلوم ومادة اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية، وفي مرحلة الثانوية العامة فهناك عجز في اللغات الفرنسية والألمانية.

وأضافت المصادر، أنه هناك عجز أيضا في مدرسي الحاسب الآلي والذين سيتم الاستعانة بهم في العام الدراسي الجديد لتدريس مادة التكنولوجيا التي تطبق لأول مرة على الصف الرابع الابتدائي هذا العام.