لا يخطر على بال البشر !! .. أغرب طائر في العالم يسمى طائر أبو مركوب ويتغذى على التماسيح .. ويعيش في هذه الأماكن ..؟؟

يُعتبر طائر أبو مقص من الأنواع التي تنتشر فيها حالة من الذعر بسبب الأصوات المخيفة التي يصدرها، والتي تكون مشابهة لرصاص البنادق الآلية يتميز بمنقاره الطويل الذي يحتل الامتياز الثالث من حيث الطول بين الطيور المتنوعة، ويكون لهذا الطائر خصوصية في نوعه (Balaeniceps) وعائلته البيولوجية (Balaenicipitidae)، وقد أُطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى منقاره العظيم الذي يوازي حجم الرأس أو يتجاوزه ويُدعى أبو مركوب تيمنًا بشبه المنقار مع نوع من الأحذية تدعى المركوب، وهو حذاء رجالي تقليدي في السودان يُصنف هذا الطائر ضمن فئة الطيور التي تضع البيض مثل اللقلق والبلشون، وهو يواجه خطر الاندثار بسبب التهديدات التي تطال بيئته الطبيعية.

هل يطير أبو مركوب أم لا

لا يخطر على بال البشر !! .. أغرب طائر في العالم يسمى طائر أبو مركوب ويتغذى على التماسيح .. ويعيش في هذه الأماكن ..؟؟

  • هذا النوع من الطيور لا يميل عادةً للهجرة، ولكن قد يضطر إلى التنقل موسمياً في أثناء البحث عن غذاء في حالة نقصانه في بيئته الطبيعية، يمتلك القدرة على الطيران رغم أن عنقه يتجه للوراء في أثناء الطيران يشتهر بسرعته المنخفضة وقدرته على الانزلاق فوق المياه، كما يمكنه الاستفادة من الرياح الصاعدة. تضع أنثى هذا الطير من بيضتين إلى ثلاثة، ويستمر الحضانة شهراً كاملاً. الزوجان يتقاسمان مسؤولية حماية العش من أي أخطار كما يتبادلان الأدوار في جلب الطعام والعناية بالعش.
  • بعد مضي 35 يوماً، يبدأ الصغار في الخروج للتعلم على الصيد بمجرد أن يكونوا قادرين على حماية أنفسهم، ولكنهم لا يتقنون الطيران حتى يصلوا لعمر يتراوح ما بين 105 إلى 112 يوماً، حيث يستمر الآباء في تغذيتهم.
  • تبلغ الطيور سن النضوج الجنسي بعد ثلاث إلى أربع سنوات، ويمكنها العيش لمدة تصل إلى 35 عاماً في حالة التربية في الأسر.