فيها حبس وغرامة.. وزارة الداخلية تحذر اصحاب بطاقات الرقم القومي بضرورة التوجه الى اقرب سجل مدني..متجيش تقول ما اعرفش

من الأمور التي تحرص عليها الحكومة هي تنبيه عدد كبير من المواطنين وأصحاب بطاقات الرقم القومي بضرورة الالتزام بالقوانين وعدم المخالفات، حيث ان ذلك يؤدي الى دفع غرامه كبيره ولحبس في بعض الحالات وقد وجهت نداء عاجل لجميع المواطنين بضرورة تجديد واستخراج بطاقة الرقم القومي في المدة المحددة لها قبل أن تنتهي ويتعرض الشخص الى دفع الغرامة والحبس وسوف نتعرف على حالات وغرامات التأخير في استخراج بطاقة الرقم القومي خلال الفقرات التالية بالتفاصيل. 

 

غرامات التأخير في استخراج بطاقة الرقم القومي

  • يعاقب القانون جميع المواطنين بدفع غرامة مالية تبلغ قيمتها 100 جنيه إذا تم التأخير عن استخراج بطاقه الرقم القومي إذا بلغ الشخص السن القانوني وهو 15 عام. 
  • القانون يعاقب أي مواطن بدفع غرامة عملية تكون قيمتها 100 جنيه إذا استخدم بطاقة منتهية وغير سارية المفعول في أي جهة حكومية بالدولة. 
  • القانون يعاقب المواطن بدفع غرامة مالية تقدم بنحو 50 جنيه إذا لم يتم تحديث البيانات الشخصية قبل مرور ثلاث أشهر من التغيير مثل الحالة الاجتماعية أو تغيير السكن أو تغيير العمل 
  • يتم عقاب المواطن بدفع غرامة مالية تقدر بنحو 50 جنيها إذا لم يقم باستخراج بطاقة بدل فاقد قبل أن يمر 14 يوم من عمل المحضر. 

طريقة استخراج بطاقة الرقم القومي

يجب ان تتوجه الى اقرب سجل مدني تابع لمنطقتك ثم تقوم باصطحاب الأوراق التي تتمثل في شهادة الميلاد أو شهادة الزواج في حالة الزوج وبعض الاوراق الاخرى واتباع التعليمات حتى يتم استكمال الإجراءات ثم تحديد موعد لاستلامها.