«لا يخطر علي بال البشر»…!! أغرب طائر في العالم يسمي طائر أبو مركوب ويتغذي علي التماسيح .. ويعيش في هذه الأماكن ..؟

الطائر الشهير أبو مركوب يعتبر من بين الطيور الأكثر رعبا في العالم، حيث يصدر أصواتا مرعبة تشبه دوي المدفع الرشاش، ويتمتع بمنقار ضخم يحتل المركز الثالث من حيث الطول بين جميع الطيور، هو طائر فريد من نوعه ينتمي إلى جنس (Balaeniceps) وعشيرة (Balaenicipitidae) يلقب بهذا الاسم بسبب منقاره الكبير الذي يشبه رأسه أو يفوقه بالحجم، ويطلق عليه “أبو مركوب” نسبة إلى منقاره المشبه بحذاء تقليدي للرجال في السودان، يندرج ضمن فصيلة الطيور الخواضة، مثل طائر اللقلق ومالك الحزين، وهو مهدد بالانقراض بسبب تدهور بيئته الطبيعية.

سر طائر ابو مركوب

لديه العديد من الأسماء الشائعة، منها طائر أبو مركوب أو أبو سفاف أو حذاء النيل الأبيض أو بجع الموت. يبلغ طوله الوسطي 1.37 متر ويصل وزنه إلى سبعة كيلوغرامات، ويمكن أن تصل أجنحته إلى طول 2.30 متر وطول جسمه إلى 120 سم، يعيش في مستنقعات أفريقيا منذ آلاف السنين، ويوجد في مناطق عالية من نهر النيل من السودان إلى أوغندا وحتى جنوب الكونغو، يصنف كديناصور، خاصة الذين يعرفون باسم الثيروبودا أو الوحشيات المشهورة، يصدر صوت تصفيق يشبه صوت المدافع خلال فترة التزاوج أو عند تعرضه للتهديد، وقدرته على تمزيق الأسماك الكبيرة بمنقاره بسهولة، يتغذى على الضفادع والزواحف والتماسيح الصغيرة.

«لا يخطر علي بال البشر»...!! أغرب طائر في العالم يسمي طائر أبو مركوب ويتغذي علي التماسيح .. ويعيش في هذه الأماكن ..؟

حياة طائر ابو مركوب

عرف هذا الطائر أنه يفضل العزلة، حيث لا يتفاعل مع غيره من نوعه إلا في فترات التزاوج فقط. وعادة ما تكون الطيور الفريدة معرضة للانقراض، ويكون لديه ريش رمادي مزرق على الجنسين، أما الصغار فيكون لديهم ريش أسود مع انعكاسات خضراء، يكون الجانب السفلي للطائر أقل تزخرفا من الجانب العلوي بسبب منقاره الضخم الذي يتناغم مع رأسه الكبيرة، والذي يصلح للصيد، وهو يتميز بعيونه الواسعة في الجهة الأمامية من رأسه.

 

هل يطير أبو مركوب أم لا؟

بعض الطيور لا تهاجر وتعتمد على التنقل داخل المناطق التي تحتوي على الغذاء، تحركاتها تتبع مواسم معينة ويمكنها التجول في البحار والتحرك ضد التيارات المائية، كما أنها تتميز ببطئ حركتها وقدرتها على التزلج على سطح الماء

  • تضع الأنثى من الطائر أبو المركوب ما بين اثنين إلى ثلاثة بيضات، وتبقى فترة الحضانة لمدة شهر، يقوم الزوجان بحراسة العش من الأعداء والبحث عن الطعام والعناية بالصغار، وبعد مرور 35 يوما يصبحان قادرين على الصيد ويستمرا في تغذية الصغار، وبعد 105 – 112 يوما يتمكن الصغار من الطيران، ويستمران الأبوان في تأمين الغذاء لهم، تتم مراحل النضج الجنسي بين ثلاث سنوات وأربع سنوات، وقد يعيشون حتى سن 35 عاما في البرية.
  • يمكنك العثور على طائر واحد أوثلاثة لكل كيلومتر، ولكنها تظهر عادة في أزواج خلال التغذية والتزاوج، وتبقى وتحمي صغارها من الحيوانات المفترسة أو أي غريب، إنها طيور خجولة تجاه البشر.
  • خلال فترة التزاوج، تجتمع الذكور من النباتات لتجديد العشرة، حيث تعتبر وسيلة رئيسية للإغواء.
  • الطائر الصامت يعض كثيراً فيما بينهم، ويمكنه إصدار أصوات مثل الصفير، وعند تناوله الطعام يصدر أصواتاً تشبه الزوبعة.