قلبك هيقف لو شوفت شكله الحقيقي .. أغرب طائر سوف تراه في العالم يتغذى على التماسيح طوله يصل إلى متر ونصف.. هتنبهر بيه !!

أغرب طائر سوف تراه في العالم يتغذى على التماسيح طوله يصل إلى متر ونصف.. هتنبهر بيه !!، يُعرف هذا الطائر الغريب باسم “الزباد النيلي الأبيض”، ويُعرف أيضاً باسم “أبو مركوبو”. يعد هذا الطائر من أخطر الطيور في القارة الأفريقية، وعلى الرغم من انتمائه إلى عالم الطيور، إلا أن علماء الطيور وجدوا صعوبة في تصنيفه.

زباد النيل الأبيض

قلبك هيقف لو شوفت شكله الحقيقي .. أغرب طائر سوف تراه في العالم يتغذى على التماسيح طوله يصل إلى متر ونصف.. هتنبهر بيه !!

يصل طوله إلى 1.5 متر، ويتميز طائر زباد النيل الأبيض الناسك ببنية تشريحية مميزة تميزه عن غيره من أنواع الطيور الأخرى. تعود السلالة التي ينحدر منها زباد النيل الأبيض إلى نهاية العصر الطباشيري، قبل 145 مليون سنة. وبفضل منقاره الضخم وأرجله الطويلة والنحيلة، فهو أكثر الطيور افتراساً، وعند الصيد يكون ثابتاً تماماً ومتخفياً في ثباته ومتمكناً من التمويه، فيطمئن فريسته قبل الانقضاض عليها وابتلاعها بالكامل.

حقائق عن هذا الطائر

طائر الزبابة بيضاء العنق (أبو مركوب) هو طائر ذو سلوك خاص جداً، حيث يفضل العيش وحيداً، ولا يلتقي بالأنواع الأخرى إلا في فترات التزاوج ثم يعود وحيداً. وعلى الرغم من مظهره المخيف، إلا أنه لطيف بطبيعته ونادراً ما يتحرك. هذا الطائر مدرج في القائمة الحمراء للطيور المهددة بالانقراض التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، حيث لم يتبق منه سوى 5000 إلى 8000 طائر، وفقاً لمجلة علم الطيور الأفريقية، ومن الأطعمة المفضلة لهذا الطائر سمك السلور الذي يشكل حوالي 71% من نظامه الغذائي، كما أنه يأكل الثعابين وصغار التماسيح