“اسمعوا الكلام كويس”.. الأرصاد تحذر من هذه الظاهرة وتوجه نصيحة عاجلة للمواطنين

يتساءل قطاع كبير من المواطنين حول موعد انكسار الموجة الحارة التي تشهدها مصر خلال هذه الأيام، وهذا بعدما سجلت درجات الحرارة نهاية هذا الأسبوع نحو 40 درجة مئوية في ساعات الذورة، وهو ما يعني بأن حالة الطقس في هذه الفترة غير عادية، وخاصة فيما يتعلق بوجود ظواهر جوية مثل رياح الخماسين، والتي تضرب البلاد في هذه الفترة.

تحذير من هيئة الأرصاد

نشرت هيئة الأرصاد الجوية بيان حذرت فيه كل المواطنين من رياح الخماسين، والتي ستكون مصاحبة للذباب الصحراوي، ونصحت كل المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية بضرورة إحكام إغلاق النوافذ منعا لدخول الذباب إلى المنازل.

وأوضحت الهيئة بأن بعض المحافظات قد بدأت بالفعل في مواجهة موجة من رياح الخماسين، وفي محافظة أسوان على وجه التحديد كانت هناك عواصف ترابية خلال مساء أمس الخميس، وهو الأمر الذي أدى إلى تصاعد الأتربة إلى مستويات مرتفعة، وحجب الرؤية بشكل جذري في بعض المناطق.

عواصف رملية في هذه المناطق

كانت هيئة الأرصاد قد أكدت بأن الرمال والأتربة في الصحراء الغربية عادة ما تتحول إلى عاصفة، وهي الآن في طريقها إلى بعض المناطق مثل سيدي عبد الرحمن شرق مرسى مطروح ومناطق في غرف العلمين.

وبالحديث عن الذباب الصحراوي، فقد وصل بالفعل إلى بعض المناطق وهذا بالتزامن مع وجود تدهور واضح في الرؤية الأفقية غرب البلاد،

وكانت التقارير قد أكدت بأن محافظة الإسكندرية قد تآثرت بالرمال المثارة، وهو أمر قد أدى إلى حدوث انخفاض في مستوى الرؤية الأفية إلى نحو 1500 متر تقريبًا.