سم قاتل..أوعى تاكلها حتى لو هتموت من الجوع !! احذر من تناول 6 أنواع من السمك !!

 

يتوجب عليكم الابتعاد عن عدة فئات من الأسماك التي صنفتها الهيئات المعنية بالغذاء والدواء على أنها تمثل خطورة على صحة الإنسان وقد تكون سببًا في الوفيات، إذ تحتوي بعض هذه الأسماك على سم قد يؤدي إلى شلل العضلات والإعاقة في عملية التنفس، ومن هذا المنطلق أخذت وزارة الصحة المصرية على عاتقها حماية صحة المواطنين وتنبيههم من بعض أصناف الأسماك المنتشرة في البحر الأحمر والمتوسط، التي تتوافر في الأسواق، دعونا نبرز من خلال هذا المقال الأضرار الجسيمة التي تسببها هذه الأنواع للصحة.

 

الأسماك التي تشكل خطورة على صحة الإنسان

 

بالرغم من أن الأسماك تعتبر مصدرًا غذائيًا غنيًا بالمواد البروتينية، المعادن، والدهون المفيدة للجسم، إلا أن هناك بعض الأنواع التي قد تشكل خطورة على الصحة، وهي كما يلي:

 

سمكة السلور: تتميز هذه السمكة بوجود أشواك تشبه شوارب القط، وهو ما أعطاها اسمها، وهي تحتوي على سم قوي يُمكن أن يُسبب عند تناوله ضعف العضلات إلى جانب الشعور بالغثيان والتقيؤ.

سمكة الدجاجة البحرية: تعتبر من الأنواع الشائعة للأسماك حول الكرة الأرضية وهي تشكل خطراً يؤدي إلى الوفاة المتدرجة بواسطة تأثيرها السلبي على وظائف الجهاز التنفسي.

سمك العقرب: يعد هذا النوع من الأسماك شائعاً في مياه البحر المتوسط والبحر الأحمر، ويشتهر باسم العقرب بسبب امتلاكه للأشواك التي تشبه تلك الموجودة لدى حيوان العقرب، وهذه الأشواك يمكن أن تكون ضارة بالصحة حيث تسبب الالتهابات والأوجاع في مناطق مختلفة من الجسم.

سمك الأرنب من الأنواع الخطيرة جداً نظراً لاحتوائه على سموم فتاكة تسبب الشلل في العضلات، والأرجح أنها تؤثر على العضلات التي تدعم الجهاز التنفسي وفي حالات معينة، قد تستفحل هذه الأعراض تؤدي إلى الوفاة.

سمك البقرة منتشر على نطاق واسع حول الكرة الأرضية، ويمكن أن يؤدي إلى تعطيل القدرة على الحركة العضلية ويسبب مشاكل في التنفس.

البلامة: لها تأثيرات ضارة على الجهاز العصبي، لذلك يجب الحذر عند استهلاكها.

أعراض تتركها الأسماك المحظورة في الصحة

سم قاتل..أوعى تاكلها حتى لو هتموت من الجوع !! احذر من تناول 6 أنواع من السمك !!

تتباين أنواع التسمم التي قد تصيب الشخص باختلاف نوع الأسماك التي يتناولها، وتتضح هذه الأنواع على النحو التالي:

 

صعوبة في التنفس.

وهن العضلات.

فقدان الوعي.

القيء والغثيان.

عدم انتظام ضر

بات القلب.

التشنجات.