صادمة غير متوقعة .. المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد .. مفجأة صادمة !!

لقد اعتاد العديد من الشباب الذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على وظائف في بلدهم على السفر إلى المملكة العربية السعودية للعمل هناك، وذلك بسبب استقبال المملكة لعدد كبير من العمالة الوافدة من مختلف الجنسيات خلال السنوات الأخيرة، بدأت السعودية بتوطين العديد من المهن ومنع الوافدين من العمل فيها، بهدف تحقيق التكافؤ الاجتماعي وتوفير فرص العمل المناسبة للسكان المحليين تم إصدار قرار من قبل وزارة الموارد البشرية السعودية بتوطين عدد من المهن في عام ٢٠٢٣، سنقوم في هذا المقال بالتعرف على المهن التي ستخضع لهذا القرار في ذلك العام.

سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية خلال عام 2023

صادمة غير متوقعة .. المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد .. مفجأة صادمة !!

أصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية، خلال الأيام السابقة، قراراً بتوطين عدد من الأنشطة والمهن، بهدف توفير فرص عمل إضافية للشباب والفتيات في المملكة، وزيادة مشاركتهم في سوق العمل تضمن القرار توطين مهن إدارة المشاريع (مدير إدارة المشاريع، أخصائي إدارة المشاريع)، بالإضافة إلى مهن الشراء والبيع، وخدمات الشحن ووسطاء الخدمات اللوجستية، ومهن التزيين والخياطة.

مراحل قرار التوطين

  • الخطوة الأولى: تأمين 35% من إجمالي عدد العاملين في مجال إدارة المشاريع في الشركة.
  • المرحلة الثانية: توطين 40% من إجمالي عدد العاملين في مجال إدارة المشاريع في المنشآت التي تعمل في السوق السعودي ويعمل بها ثلاثة عمال على الأقل في هذا المجال، بحيث تكون الحد الأدنى للأجور 6000 ريال.

توطين عدد من المهن والأنشطة

  1. تم تحديد أن نسبة 50 في المائة من المنشآت التي تعمل بها ثلاثة عمال أو أكثر في مهن المشتريات.
  2. مندوب مشتريات.
  3. مدير عقود.
  4. أخصائي توريد العلامات التجارية الخاصة.
  5. أخصائي مناقصات.
  6. في مجال مهن المبيعات، تتضمن الوظائف (مدير المبيعات، مدير المبيعات الداخلية، مسؤول خدمة العملاء، متخصص براءات الاختراع، خبير تسويق ومبيعات، بائع آلات الطباعة والنسخ، مندوب مبيعات حاسبات، مدير مبيعات التجزئة، مدير مبيعات الجملة، متخصص تجاري ومتخصص مبيعات).
  7. أخصائي مشتريات.