ممكن ينقل الجمرة الخبيثة.. تحذيرات عاجلة من الأرصاد الجوية بشأن الذباب الصحراوي.. اعرف إزاي تقضي عليه

تحذيرات جديدة أصدرتها هيئة الأرصاد الجوية تتعلق بالذباب الصحراوي الذي وصل إلى جمهورية مصر العربية مع رياح الخماسين التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية، حيث وصل إلى مرسى مطروح.

غلق النوافذ للحافظ على سلامتهم الذباب الصحراوي

وناشد خبراء الأرصاد الجوية ضرورة غلق النوافذ للحافظ على سلامتهم وصحتهم من أضرار ذلك الذباب الصحراوي الذي يأتي بسبب الرياح السودانية الجنوبية الصحراوية، حيث تعد مصر أكثر الدول عرضة لغزو الذباب الصحراوي لموقعها الجغرافي ومناخها المناسب.

تحذيرات عاجلة من الأرصاد الجوية بشأن الذباب الصحراوي
تحذيرات عاجلة من الأرصاد الجوية بشأن الذباب الصحراوي

أسباب انتشار الذباب الصحراوي

وأوضح خبراء الأرصاد الجوية أن الرمال العالقة في الجو تساعد على انتشار الذباب الصحراوي من موطنه الأصلي في الصحراء إلى المناطق المأهولة بالسكان، مشيرة إلى أن حجمه لا يزيد على ربع سنتيميتر ويتخذ الكثير من الألوان منها الأزرق والبني والأسود، بحسب موقع ويكيبيديا.

أسباب انتشار الذباب الصحراوي
أسباب انتشار الذباب الصحراوي

ويتغذى الذباب الصحراوي على القمامة والأنواع المختلفة من المخلفات، ويسبب إزعاجا شديدا للإنسان والحيوان بلدغات مؤلمة وحكة شديدة، ويمكن أن ينقل أمراض مثل الجمرة الخبيثة والتهاب الدماغ الفيروسي كما أنه يؤثر على الإنتاج الحيواني عن طريق تقليل كمية الحليب الذي تنتجه الأبقار، بجانب تلف العديد من المحاصيل الزراعية.

مكافحة الذباب الصحراوي

ويرى الخبراء أنه من الممكن مكافحته من خلال إزالة مصادر التكاثر مثل القمامة والمخلفات العضوية بجانب استخدام مصائد الذباب ورش المبيدات الحشرية كما ينصح باستخدام البخور لطرده من المنازل.

مكافحة الذباب الصحراوي
مكافحة الذباب الصحراوي

رياح الخماسين

وشهدت البلاد على مدار الأيام الماضية رياح الخماسين حيث أطلقت هيئة الأرصاد الجوية إنذار شديد اللهجة بشأن نشاط رياح الخماسين على مناطق عديد من مصر، وترجع سبب تسميتها برياح الخماسين بأنه تستمر لمدة 50 يوما وليس شرطا أن تكون متصلة، فمن الممكن أن تحدث على فترات خلال شهري مارس ويونيو.