تعمل إية لو حولت فلوس بالخطأ عبر إنستاباي ورفض المستفيد إعادة المبلغ؟

بعض العملاء يرتكبون أخطاء عند إدخال رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) أثناء إجراء معاملة تحويل أموال من حسابهم مباشرة، سواء كان ذلك عبر شبكة المدفوعات القومية أو باستخدام تطبيق “إنستاباي”. وهذا الخطأ قد يؤدي إلى دخول هذه الأموال إلى حساب شخص آخر غير المقصود به في الحوالة.

على الرغم من أن القيام بتحويلات أو استلام تحويلات من خلال الحسابات البنكية أو تطبيق “إنستاباي” الجديد يبدو أمرًا سهلاً، إلا أنه أصبح معقدًا للغاية بسبب التعديلات الأخيرة في الأنظمة. وبالتالي، فإن وقوع الخطأ قد يكون أمرًا واردًا.

قد يحدث استلام عميل لتحويل مالي في حسابه من شخص ليس له صلة به في جميع أنحاء العالم، وهذا يستدعي من العميل إجراء التحقيقات اللازمة حول هوية المرسل، وإعلام البنك بعدم صلته بالمرسل، وذلك لتفادي المساءلة في حالة عدم شرعية مصدر الأموال.

تعمل إية لو حولت فلوس بالخطأ عبر إنستاباي ورفض المستفيد إعادة المبلغ؟

تعمل إية لو حولت فلوس بالخطأ عبر إنستاباي ورفض المستفيد إعادة المبلغ؟
تعمل إية لو حولت فلوس بالخطأ عبر إنستاباي ورفض المستفيد إعادة المبلغ؟

 

تطبيق “إنستاباي” حقق انتشاراً واسعاً في الاستخدام نتيجة سهولة وسرعة عمليات التحويل. وقد وصل عدد المستخدمين إلى حوالي 6.5 مليون عميل بعد مرور عامين على إطلاقه.

قبل عامين، اعتمدت البنوك استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) في جميع التحويلات من وإلى حسابات العملاء داخل مصر أو خارجها، بهدف تأمين عمليات التحويل وتقليل احتمالية الخطأ، بالإضافة إلى تسريع عملية استلام المدفوعات.

يقدم موقع “بوابة نيوز مصر” في النقاط التالية الإجراءات التي يجب على العملاء اتخاذها في حال تلقيهم أو إرسالهم تحويلات بطريق الخطأ:

  1. في حال تلقي تحويلات في الحساب البنكي من أشخاص غير معروفين:
    • الاتصال بالبنك فوراً بعد اكتشاف استلام تحويلات من أشخاص غير معروفين للتحقق من هويتهم.
    • إخبار البنك بعدم معرفته بالمرسلين في حالة تلقي تحويلات من أشخاص غير معروفين لتجنب المساءلة في حال كانت الأموال غير شرعية.
    • يجب على العميل الإفصاح عن تلقيه لتلك التحويلات لتجنب المساءلة القانونية، حيث يتم مراقبة جميع التحويلات.
    • ينبغي على العميل عدم الاستجابة لأي اتصالات من أشخاص غير معروفين يطلبون إعادة تحويل الأموال بطريق الخطأ إلا بالتنسيق مع البنك.
  2. في حال إرسال تحويلة مالية بطريق الخطأ إلى شخص آخر:
    • يجب على العميل الاتصال بالبنك فوراً وتقديم طلب كتابي لعدم تنفيذ أو استرداد التحويلة.
    • لا يحق للبنك حجز أموال العميل الذي تلقى التحويلة بطريق الخطأ دون إذن كتابي.
    • في حال رفض المتلقي لتحويلة العميل، يتم إحالة الأمر لإدارة الالتزام في البنك للتحقق من الوضع.
    • فترة استرداد التحويلة تختلف بناءً على تعاون المتلقي، وتستغرق 7 أيام عمل في نفس البنك وقد تصل إلى 10 أيام في حالة التحويل بين بنكين مصري وأخر خارجي، وقرابة الشهر في حال التحويل إلى بنك غير موجود في السوق المصري.