بقوة 8 ريختر.. عالم هولندي يحذر من زلزال مدمر في هذا التوقيت

وجه معهد الأبحاث الزلزالية SSGEOS الهولندي، تحذيرا عاجلا بشأن احتمالية وقوع زلزال مدمر تصل قوته إلى  8 درجات على مقياس ريختر  اليوم الجمعة  الموافق 19 أبريل، نتيجة اقتران كوكب الأرض بكوكب عطارد، حيث أكد المعهد أن هذا الاقتران سبق وأن تسبب في زلازل مدمرة في عامي 2004 و2013.

وحذر العالم فرانك هوجربيتس، الباحث الزلزالي الهولندي، الدول من الاستعداد لحدوث زلزال مدمر خلال الساعات المقبلة خلال الفترة من 20 إلى 24 أبريل، مضيفا يجب أن ندرس هندسة الكواكب لفهم الظواهر الفلكية وتأثيرها على الأرض.

وأوضح المعهد الهولندي لأبحاث الزلازل SSGEOS، أن اقتران الأرض بعطارد والزهرة بداية من اليوم الجمعة والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث زلزال مدمر حيث تزامن هذا الاقتران في الماضي مع اكتمال القمر في 2004، و2013.

وبالنسبة للنشاط البركاني، أشار العالم الهولندي هوجربيتس، إلى أنه من الممكن أن يؤثر الزلزال المحتمل على البراكين لكنه من الصعب التنبؤ به بسبب الأنشطة البركانية العديدة التي تحدث باستمرار

وأشار معهد “SSGEOS” إلى ان نحو  87.2% من الزلازل التي بلغت قوتها 7.5 بمقياس ريختر، حدثت بالقرب من الوقت الذي كان فيه كوكب الزهرة في اقتران واحد أو أكثر مع كوكب خارجي، وبناءا على هذه المعلومات يعتبر المعهد أنه من الممكن توقع حدوث  زلازل مدمرة بناءا على اقترانات كوكب عطارد مع الكواكب الخارجية، والذي يجعل الفترة ما بين 20 غلى 24 من أبريل محتملة لوقوع زلزال مدمرة.

وردا على سؤال حول إمكانية وقوع الزلزال المدمر في تركيا وفي المناطق المجاورة، قال العالم الهولندي هوجربيتس، إنه “ليس هناك مؤشرات محددة حتى الآن، ولكن من المستحسن البقاء في حالة تأهب خلال الأيام القليلة المقبلة”.