فيديو | فيضانات تاريخية تضرب عُمان والإمارات وتحذيرات من تأثيرات تغير المناخ

شهدت سلطنة عُمان والإمارات خلال الساعات الماضية فيضانات وسيولًا غير مسبوقة، حيث لم تشهد المنطقة مثيلاً لها منذ ما يقارب 75 عامًا. 

ووثقت مقاطع مصورة حجم السيول التي حولت الطرقات في عُمان إلى بحار، وغطت سحب سوداء السماء، محولة نهارها إلى ليل.

توقفت كافة الخدمات في دبي أمس، بدءًا من توصيل الطعام إلى حركة الملاحة الجوية، قبل أن تُستأنف حركة الملاحة لاحقًا، فيما ظهرت الشوارع العادة مزدحمة خالية من المركبات، بعد تحذيرات السلطات بعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى.

وتعطّلت بعض المصاعد في أبراج مرتفعة بسبب الأمطار، وأضاءت ضربات البرق الأبنية الشاهقة، في حين تم تفعيل نظام الدراسة والعمل عن بُعد في معظم أنحاء البلاد.

وبينما يتوقع أن تستمر العاصفة اليوم مع انحسارها تدريجيًا، دعت السلطات الإماراتية والعمانية إلى الابتعاد عن مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه، وتفادي الخروج إلا للضرورة.

تحذر خبيرة المناخ فريدريكه أوتو من أن الأمطار المدمرة في عُمان ودبي قد تكون أصبحت أكثر غزارة بسبب تغير المناخ الذي يسببه الإنسان. وكانت السلطات الإماراتية والعمانية قد حذرتا من أن التغير المناخي قد يؤدي إلى مزيد من الفيضانات.

وتنبهت الأمم المتحدة في تقارير عدة إلى خطر التغير المناخي على دول الشرق الأوسط وإفريقيا، متوقعة ارتفاعات في درجات الحرارة بالمستقبل، فضلاً عن زيادة حدة وتكرار الفيضانات، وارتفاع منسوب البحار. 

🔴🇦🇪: هذا المقطع صوره شخص اجنبي موجود في دبي الان وحقق انتشار وتفاعل كبير لانه مان مصدوم من كمية البرق، يقول ان التصوير مو مسرع وانها اول مره بحياته يشوف البرق مايتوقف بالشكل هذا… pic.twitter.com/jMPtiFyMTJ