صدمة للمصريين ..قرار مفاجئ من السعودية يصدم جميع الوافدين الي المملكة والتطبيق في هذا الموعد.. حضر شنطتك وعلي بلدك !!

في خبر جديد فاجأ الجميع، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع وزارة الشئون، عبر إصدار بيان يوم الأحد، أنه سيتم إحلال المواطنين السعوديين في الوظائف الهندسية بالقطاع الخاص بمعدل الربع (25%)، ابتداءً من تاريخ 21 يوليو لعام 2024، موضحةً أن هذه النسبة الجديدة من التوطين سوف تطبق على المؤسسات والشركات الخاصة التي تضم خمسة مهندسين على الأقل.

بخصوص ذلك، أشار البيان إلى أن “الإجراء يأتي كجزء من جهود الوزارتين الرامية إلى خلق فرص عمل أكثر تحفيزاً وإنتاجية للرجال والنساء في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية” وصرحت الجهات الرسمية في السعودية، وفق ما نُشر على موقع (سي إن إن) باللغة العربية، يوم الأحد، بأنها بدأت رسمياً في تطبيق سياسة توطين عدد من المهن في المملكة. الوظائف التي شملها التوطين تشتمل على قطاعات المبيعات والتوريدات وإدارة المشروعات، حيث بدأ العمل بهذه الإجراءات بعد مرور فترة السماح التي تم تحديدها مسبقاً.

تفاصيل مهمة تخص القرار

  • لقد وضحت الجهات الحكومية السعودية بأن نسبة توطين وظائف المبيعات ستصل إلى 15%، ومن الوظائف البارزة التي ستخضع للتوطين: مدير مبيعات، ومدير مبيعات التجزئة، وأخصائي المبيعات، ومدير المبيعات الجملة، وأخصائي مبيعات الأجهزة التقنية والاتصالات، ومندوب المبيعات كما تشتمل عملية التوطين على وظائف قطاع المشتريات بنسبة 50%، تشمل الوظائف الرئيسية: مدير المشتريات، ومندوب المشتريات، ومدير العقود، وأخصائي المناقصات، وأخصائي المشتريات. وتضمنت الخطة توطين وظائف إدارة المشاريع بالمرحلة الأولى بنسبة 35%، تشمل مدير إدارة المشاريع، وأخصائي إدارة المشاريع، ومدير المشاريع، وأخصائي مكتب إدارة المشاريع، ومدير مشروع الاتصالات، ومدير مشاريع للخدمات الأعمال.

أعلنت وزارة التنمية البشرية بالمملكة العربية السعودية في بيانٍ صدر عنها أنها ستوفر مجموعة من التحفيزات والإسناد لدعم المؤسسات التابعة للقطاع الخاص بهدف مساعدتها في توظيف الكوادر السعودية. وتتضمن هذه التحفيزات دعم عمليات جلب وتحديد العمال المناسبين، بالإضافة لدعم في التدريب والتأهيل وأساليب التوظيف والبقاء في الوظيفة كما تشمل الأولوية في الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين التي توفرها النظام الشامل وبرامج الدعم المقدمة عبر صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).