“اخيراً وبعد طول انتظار”.. الحكومة تعلن عن شروط الخروج على المعاش وطريقة حساب المكافاة !!

يولي عدد كبير من المواطنين الذين ينتمون إلى شريحة العاملين والموظفين اهتماماً بالغاً بالتشريعات والإجراءات الصادرة عن الحكومة، خاصة تلك التي قد تؤثر على مصالحهم بشكل مباشر أو غير مباشر فتحمل هذه التفاصيل أهمية كبيرة، لاسيما بالنسبة للموظف الذي يقترب موعد تقاعده، حيث يسعى للاستفادة من جميع الحقوق والمزايا التي تُقر له بعد حياة مهنية طويلة قضاها في خدمة الوطن و إحدى النقاط الرئيسية التي سنتطرق لها تشمل الشروط اللازم توافرها للتقاعد، فضلاً عن تحديد كيفية صرف مكافأة نهاية الخدمة التي سيتم التطرق إليها لاحقاً.

 أهم شروط الخروج على المعاش

  • ينبغي التنويه إلى أنه من الضروري الوصول لسن الستين بعد خدمة مدتها تقريباً ثلاثين عاماً، أو الوصول لسن الخامسة والخمسين بالإضافة إلى اكتساب خبرة عمل لمدة خمس وعشرين عاماً في القطاع الحكومي.
  • ينبغي أن يصل العمر للموظف أو العامل في قطاع الأعمال الخاص إلى ستين عامًا، أو أن يكون قد قضى ما يقرب من ربع قرن في مدة خدمته.

مكافأة نهاية الخدمة

في السياق نفسه، من الممكن تسوية النقاش حول الموضوع بتوضيح الطريقة التي يتم بها الصرف، والتي تُفصّل على النحو التالي: “يُصرف ما يعادل تقريباً نصف شهر عن كل واحدة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وشهر كامل لكل سنة من السنوات التي تلي ذلك”.