تعليمات عاجلة ومشددة من وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

اجتمع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، برؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة على مستوى الجمهورية من أجل استعراض التعليمات الخاصة بسير أعمال الامتحانات وسلامة الإجراءات المتبعة داخل الكنترولات لامتحانات الثانوية العامة.

الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الاجتماع الذي حضره أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، والدكتورة أحلام الباز بالمركز القومي للامتحانات، وعبد الرؤوف عبد الرحمن المشرف العام على أعمال لجان النظام والمراقبة.

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على سلامة الإجراءات المتبعة داخل الكنترولات لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 – 2024 في إطار الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة التي من المقرر أن تبدأ في 10 يونيو المقبل.

تعليمات وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة
تعليمات وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة

تعليمات وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة

وشدد الدكتور رضا حجازي على أهمية سحب الامتحانات بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها موضحا أن سيتم تشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نموذج الإجابة حرصا على مبدأ تكافؤ الفرص.

وأضاف الدكتور رضا حجازي أنه سيتم تصحيح إجابات الأسئلة (البابل شيت) إلكترونيا وتصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم وفي حال وجود اختلاف تتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث لضمان حصول الطالب على حقه كاملا.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى ضرورة اتخاذ إجراءات جديدة وحازمة والاستعداد المبكر لامتحانات الثانوية العامة بعد حصر جميع المشكلات التي واجهت الامتحانات خلال الأعوام الماضية، مشددا على ضرورة التفتيش الدقيق قبل دخول لجان الامتحان واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات ومنع اصطحاب المراقبين لهواتفهم المحمولة مشيرا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

وأكد وزير التربية والتعليم أن مجلس الوزراء وافق على صرف مكافآت إجادة مجزية الأسبوع المقبل لجميع العاملين بأعمال امتحانات الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية عن العام الماضي 2023 من الموارد الذاتية وصندوق دعم المشروعات التعليمية.

تعليمات عاجلة ومشددة من وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024
تعليمات عاجلة ومشددة من وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

واستعرض وزير التربية والتعليم أهم التعليمات والإجراءات التي من شأنها ضبط سير الامتحانات موجها بضرورة معاينة لجان سير الامتحانات والتأكد من صلاحيتها، وإصلاح أي أعطال للكاميرات، موجها بضرورة توافر أعضاء قانونيين لجميع اللجان على مستوى الجمهورية.

وشدد على التنبيه على كل عضو لجنة إدارة بعدم التعامل المباشر مع رئيس اللجنة والتواصل مع لجنة الإدارة وإعداد تقرير بالسلبيات والمشاكل اليومية لكي يتعامل رئيس لجنة الإدارة مع رئيس اللجنة، مشددا على ضرورة التأكد من أن جميع المدارس أتمت تسليم استمارات التقدم لجميع طلابها.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى ضرورة تحديد طلاب المنازل الراسبين مع العام الماضي وإعداد كشوف بأسمائهم وأرقام تليفوناتهم، مع إعادة عقد برنامج تدريبي لرؤساء اللجان والملاحظين للتدريب على الإجراءات الخاصة بأعمال سير الامتحانات، وكيفية التعامل مع الأسئلة المقالية والبابل شيت.