“هتموتي عيالك بإيدك”..طبيبة تحذر من أكل “سم” نصنعه بأيدينا دون أن ندري! سوسة البقوليات احذري منها قبل فوات الاوان..

تفشى هذا الموضوع بشكل واسع، حتى إن كثيراً من الأمهات يرتكبن خطأ في طريقة تخزين الأرز. حذرت طبيبة من خطورة تناول هذه الأطعمة التي نحضرها بشكل يومي بشكل غير مدركين، نظرًا لأنها قد تحتوي على سمّ مميت قادر على إحداث الوفاة و هناك العديد من العادات الخاطئة والمضرة بالصحة التي يقوم بها الكثيرون أثناء تناول الغذاء والمشروبات، الأمر الذي يعرض صحتهم للخطر وأشارت رئيسة لجنة متابعة سلامة الغذاء إلى أن هناك طرق قد تفسد الأطعمة. وفي مقالنا، سنوضح طريقة صحيحة لتخزين الأرز.

كيفية التخلص من سوسة البقوليات

  • يتم رش البقوليات بالمبيدات الحشرية للحفاظ عليها من الآفات المؤدية للتسمم الغذائي وانتشار الأمراض.
  • و في الأرياف، تُعامل المحاصيل بمبيد حشري زيتي لا يمكن التخلص منه حتى بعد غلي البقول، ويُستخدم أيضاً مبيد يحتوي على مركبات مشابهة للأمونيوم قد تكون سامة وقاتلة للأطفال والمراهقين إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح، ما يؤدي لوفاتهم بسرعة.

طرق موثوقة للتخلص من حشرات الحبوب

  • يمكن استعمال طرق طبيعية للتخلص من الآفات في المواد الغذائية، كإدخال النعناع الفريش في وسط كمية من الحبوب، أو تبخيرها بقليل من الفلفل الأسود.
  • كما يمكن غسل الأرز ثم تصفيته ووضعه في قطعة من القماش مع فصوص الثوم وبعض الملح، أو إدخاله إلى الثلاجة، ما يمكن أن يساهم في القضاء على الميكروبات بسبب التبدل في درجات الحرارة.
  • أضف إلى ذلك، يمكن نثر قليل من بودرة الخبز أو الكركم أو الفلفل الحار المطحون فوق الأرز للتخلص من الآفات، أو استخدام بعض من الليمون الأسود.