«هتبقى أغنى أغنياء العالم »…حفريات عشوائية تم اكتشافها في مصر ..هتغير مصير حياتك!!؟

تم اكتشاف شيء ضخم خلال عملية تجديد الأراضي الصحراوية. تتم هذه العملية من أجل توفير مجرى مائي مستمر لاستمداد الماء، وعادةً ما تكون المياه الجوفية متواجدة في تلك المنطقة اتجهت مصر نحو تحويل المناطق الصحراوية الواسعة إلى مناطق يمكن السكن فيها والزراعة والبناء العمراني، بهدف مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه البلاد، خاصة مع زيادة عدد السكان بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

مشروع تحويل الأراضي الصحراوية

«هتبقى أغنى أغنياء العالم »...حفريات عشوائية تم اكتشافها في مصر ..هتغير مصير حياتك!!؟
أفادت عدة تقارير صحفية بالعديد من التطورات المتعلقة بمشروع استصلاح الأراضي الصحراوية، الذي يهدف إلى إنشاء بنية تحتية متكاملة لتحويل منطقة منخفض قطاع الصحراء إلى بيئة ملائمة للحياة والزراعة. يعتمد هذا المشروع على إنشاء قناة مائية تمتد لنحو 55 كيلومترًا في المنطقة، وقد أطلق عليها مهندسو تصميمها اسم “السويس الصغرى”.

 

تفاصيل المشروع

بناءً على الخطط الأولية المعدة لمشروع تحويل الأراضي الصحراوية في مصر، يبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي 105 مليار جنيه إسترليني، ولكن عند النظر إلى الفوائد التي سيجلبها إنشاء القناة في منخفض القطارة، تصبح هذه التكاليف معقولة، إذ سيؤدي إنشاء القناة إلى:

 

ستوفر القناة المياه الضرورية لتحويل منطقة منخفض القطارة الصحراوية إلى منطقة صالحة للزراعة والسكن.

من المتوقع أن تعمل هذه القناة على خفض مستوى المياه مما سيسهم في تشكيل بحيرة كبيرة تصل مساحتها إلى 20 كيلو متر مربع. تبخر المياه من البحيرة والقناة سيؤدي إلى زيادة الأمطار والرطوبة في المنطقة بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذا المشروع أن يوفر فرص اقتصادية كبيرة من خلال استخدامه في توليد الطاقة الكهرومائية.