بعد تعرض الإمارات وعمان لفيضانات.. الأرصاد تكشف حقيقة تأثر مصر بتقلبات طقس الخليج

تعرض عددا من دول الخليج على رأسها الإمارات وعمان، خلال الساعات الماضية لحالة من الطقس السيئ، حيث هطلت الأمطار الغزيرة،  على العديد من المناطق والأماكن من الطرق الرئيسية وتوقف حركة المرور في الشوارع الرئيسية، الأمر الذي أدى لحدوث شلل في الطرق بسبب ارتفاع كميات الأمطار في كافة المناطق.

فيضانات الإمارات وعمان

وأودي الطقس غير المستقر، والفيضانات في عمان إلى وفاة نحو 18 شخصا، وجاري البحث عن مفقودين، حيث بدأت الأمطار الغزيرة مع نشاط لحركة رياح عاتية والتي تسببت في تأجيل الرحلات الجوي.

وفي دبي أثرت الرياح العاتية في تأجيل الرحلات الجوية في دبي، وانتشرت فرق الشرطة والطوارئ في ربوع المدينة، وأعلنت الإمارات إغلاق المدارس بصورة رسمية وأعطت فرصة للعاملين في الدولة للعمل من المنزل وطالبت المواطنين بعدم قيادة السيارات خلال الفترة الحالية.

هل تتأثر مصر بالسحابة الخضراء؟

من جانبها، كشف الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد، حقيقة تأثر مصر  بظاهرة السحابة الخضراء التي تضرب الإمارات وبعض دول الخليج التي يصاحبها طقس غير مستقر وهطول أمطار غزيرة غير مسبوقة.

وقالت مدير مركز الاستشعار عن بعد، في تصريحات ببرنامج صباح البلد على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن الإمارات تشهد هذه الظاهرة وهي سحابة ضخمة جدا تحمل كميات كبيرة جدا من المياه ولذا تظهر في السماء باللون الأسود وليس الأخضر، ويكون بداخلها بلورات من الثلج، مشيرا إلى أن صور السحابة في الأقمار الصناعية تظهر باللون الأخضر.

وأضافت غانم، أن مصر تتأثر بالمنخفض الصحراوي الذي أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مؤقت من 5 إلى 6 درجات مئوية، حيث تصل بالقاهرة إلى 36 درجة وعلى جنوب البلاد تصل لـ 38 درجة، ويصاحب ذلك نشاط للرياح مثيرة للأتربة.

وتوقعت أن تشهد الإمارات اليوم الأربعاء، انتهاء حالة  الطقس السيئ، حيث تتحرك الأمطار تجاه الشرق كإيران ولن تصل إلى مصر لأن اتجاه ناحية الشرق وليس الغرب، مشيرة إلى أن طقس الإمارات لم يحدث لها منذ 75 عاما والتي بدأت منذ يومين على سلطنة عمان وأدت لجريان السيول والفيضانات في شوارع وسقط العديد من القتلى.