«أسرة كامله ماتت بسببها».. خطأ شائع تقوم به ربة المنزل عند “طهي المكرونة” يدمر الصحة ويسبب الوفاة

عند الحديث عن الأخطاء التي تحدث أثناء إعداد المعكرونة السريعة التحضير، فإن هذه الوجبة تعد من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين لما تتميز به من سرعة وسهولة في الإعداد، وعدم احتياجها لوقت طويل في الطهي، هذا الأمر قد يسهم في إغفال كثير من الناس، وخصوصا النساء، لتفاصيل مهمة قد تحيل الطعام إلى مكونات ضارة قد تنال من الصحة وقد تصل إلى القتل، لقد وقعت حوادث مميتة نتيجة أخطاء طهي بسيطة أدت إلى فقدان عائلات بأسرها في لحظات، من الضروري أخذ الدروس من الأخطاء الشائعة عند تحضير المعكرونة بطريقة متعجلة والسعي لتفاديها، سوف نوضح تلك الأمور بالتفصيل لاحقا.

كيفية طهي المعكرونة بالطريقة الصحيحة

  • لتحضير المعكرونة بأفضل شكل ممكن، من الأساسي أن تغليها بكمية من الماء تكون أكبر من حجمها بما يكفي لتغطيتها بمقدار سنتيمتر واحد على الأقل بعد الانتهاء من الطهي، وعلى الرغم من تعود البعض على رش المعكرونة المطبوخة بالماء الفاتر لتبريدها أو للتخلص من الغبار العالق بها أثناء التخزين في المتاجر، إلا أنه من الأفضل عدم القيام بهذا الإجراء والابتعاد عنه.
  • من الضروري العناية بالمعكرونة فور إزالة الماء منها، بهدف الحفاظ على النشويات التي تعتبر مكوناً أساسياً فيها والتي تلعب دوراً في تماسك الصلصة مع المعكرونة.
  • ينصح بإضافة مقدار ملعقتين كبيرتين من الزيت عند سلق الباستا في الماء المغلي لمنع تكتل الحبات معا، مما يؤدي إلى ضمان تحضير باستا بطريقة ممتازة حيث تكون الحبات مفصولة عن بعضها وتتميز بسهولة تناولها.

«أسرة كامله ماتت بسببها».. خطأ شائع تقوم به ربة المنزل عند “طهي المكرونة” يدمر الصحة ويسبب الوفاة

طرق خاطئة في طهي المكرونة

  • تُستخدم طريقة إضافة زيت الزيتون إلى المعكرونة بعد سلقها كوسيلة فعالة لمنع التصاقها، وذلك بتفريق الحبيبات عن بعضها البعض. إضافة إلى ذلك، يعتبر زيت الزيتون عنصراً مفيداً عند إعداد صلصة الطماطم الخاصة بالمعكرونة ويمتاز بقيمته الغذائية وفوائده الصحية، حيث يساعد في خفض معدل امتصاص الدهون في الجسم. ومع ذلك، يحول زيت الزيتون دون أن تمتص المعكرونة الصلصة المضافة على السطح بشكل كامل
  • فيما يتعلق باستخدام الملح، تفضل بعض النساء إضافته على السلطة فقط، ومع ذلك، ينصح بأن تضع كمية قليلة من الملح في ماء الطهي لأن هذا يمنح المكرونة طعماً مميزاً. يجب الحرص على الكمية التي يتم إضافتها من الملح، فالإكثار منه قد يجعل المكرونة أكثر ملوحة من المطلوب. كما أن من الأهمية بمكان أن تتم عملية تصفية المكرونة بشكل جيد.
  • تقع بعض السيدات في المنازل في خطأ شائع عند طهي المكرونة بالطرق الاعتيادية، فهن يستخدمن المصفاة للتخلص من مياه السلق بشكل كامل، ثم يرشقن فوقها قليلا من الماء ويضفن إليها نقاطا من زيت الزيتون كما تم ذكره سابقا، غير أنه من الأجدى ألا يتم التخلي عن ماء السلق بأكمله، إذ يمكن لكمية بسيطة منه أن تضيف إلى النكهة بشكل يثري طعم المكرونة بأسلوب فريد.