“ضاع عمرنا واحنا منعرفهاش” .. ما هو السر وراء وجود الثقب الصغير الموجود بكل قفل وما استخداماته!!هتنبهر بيها!!

أثارت ظواهر غريبة فضول الكثير من الناس في الماضي، وعلى الرغم من وجودها منذ سنوات عديدة، إلا أنها لم تحظَ بأهمية كبيرة حتى الآن، ومن المهم أن يدرك جميع المستخدمين أهميتها، وذلك لأنه يمكن أن يوفر الكثير من حيث صيانة المفاتيح واستدامتها، وسوف نسرد لكم خلال هذا المقال أهمية هذا الثقب وكيفية الحفاظ على الأقفال.

أهمية ثقب المفتاح

"ضاع عمرنا واحنا منعرفهاش" .. ما هو السر وراء وجود الثقب الصغير الموجود بكل قفل وما استخداماته!!هتنبهر بيها!!

غالبًا ما تكون الأقفال مصنوعة من مواد تصدأ عند تعرضها للماء، وهنا يأتي دور ثقب المفتاح، حيث يعمل ثقب المفتاح كمرشح، مما يمنع الماء من الوصول إلى داخل القفل ويحسن من عمر القفل، مع الاستخدام المتكرر، يتراكم الغبار والرواسب على القفل، مما يؤثر سلبًا على أداء القفل. يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق وضع كمية صغيرة من مواد التشحيم على ثقب المفتاح، مما يسهل عملية الفتح والإغلاق.

طرق الحفاظ على الأقفال

من أجل الحفاظ على جودة الأقفال لفترة طويلة، يجب اتباع عدد من التعليمات الهامة والتي يمكن أن يتم تلخيصها في السطور التالية:

  • أولا يجب تجنب تعريض الأقفال للخدوش والتلف قدر الإمكان.
  • بالإضافة إلى أنه يجب تغطية الأقفال التي لا تُستخدم بانتظام بكيس بلاستيكي محكم الإغلاق، وفي حالة حدوث تلف، يجب تشحيم هذه الأقفال ببعض القطرات من زيت السيارات  في الفتحة الموجودة أسفل القفل بجانب المفتاح، مما يساعد ذلك بشكل كبير على تليين القفل.