«ما تشتريهاش تاني أبداً ولو هتموت من الجوع».. تجنب شراء 6 أنواع من السمك السام تسبب الموت البطئ.. إياك تشتريها لو ببلاش

يجب تجنب بعض الأنواع من الأسماك التي تعتبرها هيئة الغذاء والدواء خطراً على الصحة العامة، وقد تؤدي إلى الوفاة، نظرًا لاحتوائها على سموم قوية قد تسبب شلل العضلات وصعوبات في التنفس، وفي هذا الإطار تعمل وزارة الصحة المصرية على حماية صحة المواطنين بتحذيرهم من هذه الأسماك التي توجد في أسواق بعض المناطق كالبحر الأحمر والمتوسط، وفيما يلي سنوضح في هذه المقالة الأثر الضار الذي قد تخلفه هذه الأنواع على الصحة.

«ما تشتريهاش تاني أبداً ولو هتموت من الجوع».. تجنب شراء 6 أنواع من السمك السام تسبب الموت البطئ.. إياك تشتريها لو ببلاش

6 أنواع من السمك احذر منها

على الرغم من الفوائد الكبيرة للأسماك كمصدر غني بالمعادن، البروتينات، والدهون الصحية، إلا أن هناك أنواعًا تشكل خطرًا على الصحة، وهي كالتالي:

  • سمكة القط: تحمل هذه السمكة اسمها نظرًا لشواربها التي تشبه شوارب القطط، وتحتوي على سم قوي يمكن أن يسبب ضعفًا في العضلات، الغثيان، والقيء عند تناولها.
  • سمكة دجاجة البحر: هذه السمكة منتشرة على نطاق واسع ويمكن أن تسبب الموت البطيء بسبب تأثيرها السلبي على الجهاز التنفسي.
  • سمكة العقرب: توجد هذه السمكة بأعداد كبيرة في البحرين المتوسط والأحمر، ويشبه ظهرها ظهر العقرب بسبب وجود أشواك، وقد تسبب التهابات وآلام في أماكن متفرقة من الجسم.
  • سمكة الأرنب: تعتبر من الأنواع الخطيرة جدًا بسبب احتوائها على سم قوي يؤدي إلى شلل العضلات، خصوصًا تلك التي تساعد على التنفس، وقد تكون قاتلة في بعض الحالات.
  • سمكة البقرة: تنتشر هذه السمكة في جميع أنحاء العالم وتحتوي على سم يسبب شلل العضلات وصعوبة في التنفس.
  • سمكة البلامة: تشكل خطرًا على الجهاز العصبي، لذا ينبغي الحذر من تناولها.