سحب رعدية وحبات برد.. السحابة الخضراء تضرب دول الخليج.. هل تتأثر بها مصر؟.. الأرصاد تجيب

أوضحت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، حقيقة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعرض البلاد للسحابة الخضراء، وهي من أنواع السحب الخارقة وتحدث في ظروف خاصة جدا، حيث تتمثل هذه السحابة في وجود رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء البارد والدافئ الرطب.

السحابة الخضراء في دول الخليج

وتابعت الدكتورة منار غانم، أن هذه السحب الداكنة تدل على أنها تحمل كمية كبيرة جدا من الأمطار والتي يتوقع معها سقوط أمطار غزيرة جدا، مشيرة إلى أن هذه الحالة الجوية تشهدها دول الخليج ولا تتأثر مصر بهذه الظواهر العنيفة مشيدة على أنها تتأثر بحالة جوية مختلفة تماما من ارتفاع في درجات الحرارة واستقرار في الأحوال الجوية وأجواء ربيعية تماما.

السحابة الخضراء تضرب دول الخليج.. هل تتأثر بها مصر
السحابة الخضراء تضرب دول الخليج.. هل تتأثر بها مصر

منخفض جوي وكميات من الرطوبة

وأوضحت الدكتورة منار غانم أن سبب تكون هذه السحب باللون الداكن في دول الخليج يرجع إلى قوة المنخفض الجوي السطحي وكميات الرطوبة في الأرض والتي تتطور في طبقات الجو العليا وتتحول مع الوقت إلى سحب رعدية، متابعة أن السحابة الخضراء يصاحبها في بعض الأحيان وابل من حبات البرد، قد يصل بعضها إلى 7 سم.

السحابة الخضراء في دول الخليج
السحابة الخضراء في دول الخليج

 

تأثر الإمارات بالسحابة الخضراء

يذكر أن السحابة الخضراء تضرب دول الخليج حيث حذرت الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف والزكاة في الإمارات جميع المؤذنين مشيرة إلى النداء بعد كل أذان، صلوا في بيوتكم وذلك في المناطق المتأثرة بالأحوال الجوية.

من جانب آخر قال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات إن السحب ستستمر في المناطق الغربية باتجاه الداخلي مشيرا إلى زيادة كميات السحب الركامية وزيادة كميات الأمطار المختلفة مع البرق والرعد، محذرا المواطنين بتوخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات حال هطول الأمطار والابتعاد عن مناطق جريان الأدوية وتجمعات المياه.