«يا بختك هتركب ببلاش من اليوم ورايح».. قرار هام من الحكومة بالسماح ل3 فئات ركوب القطارات والمترو مجاناً.. أعرف التفاصيل

قررت هيئة السكك الحديدية المصرية بالتعاون مع وزارة النقل تحديد بعض الفئات التي تستحق السفر مجانًا على القطارات والمترو دون دفع تذاكر، وذلك بهدف تسهيل النقل على كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم. تم اتخاذ هذا القرار لتخفيف العبء المالي عن هذه الشرائح، وقد لاقى هذا الإجراء اهتمامًا كبيرًا في الآونة الأخيرة.

الفئات المسموح لها ركوب القطار مجانا

تهدف الحكومة، من خلال وزارة النقل والمواصلات، إلى تخفيف العبء المالي عن المواطنين وتقديم المساعدة لهم في ظروف الحياة الصعبة والتحديات الاقتصادية التي يواجهونها حاليًا. وفي هذا السياق، أعلنت الحكومة عن قائمة محددة من الفئات التي يُسمح لها بالركوب مجانًا على القطارات والمترو، ويمكن الإشارة إليهم في النقاط التالية:

1. يُسمح لأشخاص مرضى بأمراض خطيرة ومزمنة، بما في ذلك مرضى السرطان، بالاستفادة من استخدام الكارت الذكي المخصص لهم، ويتم شحنه في بداية كل عام.

2. يُطلب من كبار السن الذين تجاوزوا سن السبعين عامًا ضرورة توافر بطاقة الرقم القومي معهم قبل الركوب

3. يحق للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا أن يقوموا باستخدام الدرجة المكيفة مع وجود مرافقين لهم

4. يحق للأطفال الذين يعانون من صمم وبكم بجميع أنواعها استخدام القطارات والمترو مجانًا.

الأشخاص الذين يستفيدون من ركوب القطار بنصف سعر التذكرة.

  • يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 10 سنوات، وكبار السن الذين تتجاوز أعمارهم الستين عامًا، بشرط حيازتهم لبطاقة هوية سارية المفعول،
  • كما يشمل ذلك جميع أفراد الشرطة والجيش، والطلاب الملتحقون بالمعاهد والكليات العسكرية، والمصابون بالجروخ من أفراد الشرطة والقوات المسلحة من ذوي الرتب، وعائلات الشهداء.
  • وذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين ومرافقيهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على أولاد العائلات وشهداء ثورة 25 يناير أن يحملوا كارنيه صادر من المجلس القومي للثقافة.