«جهزوا الأضاحي؟!»..المعهد القومي للبحوث الفلكية يعلن عن أول أيام عيد الأضحى المبارك !!

يتسائل الكثير من الأشخاص حول  موعد أول أيام عيد الأضحى لعام 2024 في مصر، ونحن خلال تلك المقالة سوف نجيب على هذا التساؤل وفقًا للحسابات الفلكية التي تم إجراؤها من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

ما هو أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2024 ؟

ووفقًا لهذه الحسابات فإنه سوف يتم ولادة هلال شهر ذي الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران في الساعة 2:39 مساءً بتوقيت القاهرة في يوم الخميس 6 يونيو، وهو يوم الرؤية.

من جانبه فقد أعلن المعهد أن أول أيام عيد الأضحى لعام 2024 ستكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو من الناحية الفلكية، كما أنه من المتوقع أن تكون وقفة عرفات يوم السبت الموافق 15 يونيو.

يجدر بالذكر أن غرة شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024.

ومع ذلك يتوقف تحديد موعد عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية على القرار النهائي الذي ستتخذه السعودية بناءً على نسك الحج.

استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445 

وفيما يتعلق برؤية واستطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445، أوضح المعهد أن الهلال الجديد سيكون مرئيًا في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة بعد غروب الشمس في يوم الرؤية، ولمدة 18 دقيقة في القاهرة.

 أما في المحافظات المختلفة في مصر، فسيكون الهلال الجديد مرئيًا لمدة تتراوح بين 12 و20 دقيقة، وبالنسبة للعواصم والمدن العربية الأخرى سيظل الهلال الجديد مرئيًا لمدة تتراوح بين دقيقة و18 دقيقة بعد غروب الشمس.