جهزوا شنطكم وعلي بلادكم فورا .. المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار المفاجئ اعرف السبب الآن!!

تنتهج المملكة العربية السعودية سياسة مرنة في استقطاب وتوظيف عدد كبير من الوافدين من جميع أنحاء العالم، حيث يبحث العديد من الخريجين الشباب عن فرص عمل في البلاد. ومن أجل تحقيق المساواة الاجتماعية وتوفير فرص العمل لمواطنيها، أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن خطط لتوطين العديد من المهن بحلول عام 2023.

قرارات ومراحل التوطين في المملكة العربية السعودية

يشمل التوطين في المملكة العربية السعودية مهن مثل المديرين والمهنيين في قطاع إدارة المشاريع والعاملين في قطاعي المشتريات والمبيعات. وينقسم التوطين إلى مراحل محددة، حيث يتم توطين 35% من إجمالي عدد مهن إدارة المشاريع في المرحلة الأولى، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 40% في المرحلة الثانية. ويشمل القرار جميع الشركات الخاصة العاملة في سوق العمل السعودي، مع تحديد الحد الأدنى للأجور بـ 6,000 ريال سعودي.

الوظائف التي سيتم توطينها

ستمثل مهن المشتريات 50% من القوى العاملة في المنشآت التي يعمل بها ثلاثة عاملين أو أكثر في هذا المجال، بما في ذلك مسؤولي المشتريات ومديري العقود وأخصائيي التوريدات الخاصة وأخصائيي المناقصات. كما ستتم تغطية وظائف المبيعات، بما في ذلك مجموعة واسعة من المهن مثل مديري المبيعات وخدمة العملاء وأخصائيي براءات الاختراع، مما يوسع الفرص المتاحة للجمهور في هذا المجال.