“ألف مبروك يا مصريين”.. رسميًا السعودية تسمح لجميع المقيمين بالمملكة العمل بهذه المهن بدون كفيل

الكثير من الأشخاص يبحثون عن فرص للعمل في دول الخليج، ومن بين هذه الدول، تبرز المملكة العربية السعودية كوجهة مفضلة للعمالة فالعمل في المملكة يعتبر واحدًا من أهم وأشهر الوجهات للملايين من العمال من مختلف الجنسيات في الشرق الأوسط، سواء كانوا لديهم كفيل أو يعملون بشكل حر. وفي كل الأحوال، يوجد ملايين الشباب الذين يطمحون في العمل في المملكة لبناء مستقبل أفضل ولهذا السبب، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن مجموعة من الوظائف التي لا تحتاج إلى كفيل لسرعة التشغيل، مع توفير مجموعة من المميزات الرائعة التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

هذه المهن لا يشترط توفر كفيل في السعودية

سابقاً، تم تحديد قائمة وظائف يمكن للأفراد التقديم عليها والعمل بها في السعودية دون الحاجة إلى كفيل سعودي، وتشمل هذه الوظائف ما يلي:

مندوبي المبيعات.
مهن الحسابات.
الوظائف الإدارية.
العمال في مجال المقاولات والحرف.
المهندسين في مختلف التخصصات.
العاملون في مجال الرعاية الصحية بدءًا من الممرضين وحتى الأطباء.
أصحاب الأعمال اليدوية.

مميزات العمل بدون كفيل في السعودية

  • التواصل المباشر بين الموظف وصاحب الشركة يخلق حلقة من التفاهم والحوار، مما يعزز العلاقة العملية ويسهم في بناء بيئة عمل إيجابية، دون الحاجة إلى وجود كفيل كوسيط.
  • و يحصل الموظف على جميع حقوقه المهنية بما في ذلك الزيادات الراتبية والمزايا، وهذا يتيح له الاستفادة الكاملة من دخله دون تقديم نصيب للكفيل.
  • كما يتيح للموظف حرية ترك الوظيفة في أي وقت دون ضغوط، والانتقال إلى مؤسسة أخرى بحرية تامة، مما يسهم في تحقيق الاستقلالية المهنية واختيار الفرص المناسبة.
  • وفي حال رغبته في العودة إلى وطنه، يحافظ على حقه في العودة واستئناف العمل في أي وقت يراه مناسبًا، مما يمنحه مرونة كبيرة في التنقل والتطوير المهني.