تضرب مصر خلال ساعات ومضرة بالصحة.. تحذير من ظاهرة جوية تضرب هذه المحافظات اليوم

قالت تقارير إعلامية بان البلاد قد بدأت في الساعات الماضية تشهد نشاط لرياح الخماسين، والتي ستضرب بعض المناطق، وعلى رأسها القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وهو الأمر الذي جعل البعض يتساءل عن كيفية مواجهة تلك الرياح، وكيف سيكون تأثيرها وأضرارها على مدار الساعات المقبلة.

تحذير عاجل بشأن رياح الخماسين

تبدأ رياح الخماسين عادة في فصل الربيع، وتستمر لنحو 50 يوم في بعض الأحيان، ولكن ليس شرطًا بأن تكون هذه المدة متواصلة، فقد تحدث على فترات.

وبالحديث عن أبرز المعلومات التي تخص رياح الخماسين، فقد جاءت على هذا النحو التالي:

1- تتشكل رياح الخماسين بسبب الضغط الجوي المنخفض في منطقة شمال إفريقيا والصحراء الكبرى، وتتسم بشدة لهيبها وحرارتها المرتفعة التي تصل إلى نحو نحو 40 درجة مئوية.

2- رياح الخماسين تأتي محملة بالرمال والأتربة وتحد من الرؤية لدرجة كبيرة، وهي عبارة عن عبارة رياح جنوبية شرقية تأتي من الصحراء العربية الكبرى إلى بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية، وتكون جافة وعالية السرعة، فمن الممكن أن تصل سرعتها إلى أكثر من 120كم/ساعة.

وبالحديث عن أضرار تلك الرياح على صحة الإنسان، فهي قادرة على أن تسبب  تهيج الجهاز التنفسي، ما يؤدي إلى سيلان الأنف وانسداده، والسعال والتهاب العينين، وكذلك زيادة أعراض الحساسية لدى مرضى الربو

كما أنها أضرار على النباتات، فقد تتسبب في سقوط الأزهار والثمار، بسبب شدة وقوة تلك الرياح، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث تمزق في أوراق النباتات.