لا تخافوا ولكن احذروا.. اكتشاف أغرب طائر مرعب في العالم “أبو مركوب” ويأكل التماسيح ويعيش في هذه الأماكن .

يطلق على هذا الطائر الغريب الأسماء المختلفة مثل طائر أبو مركوب وطائر بجع الموت، ويُعتبر من بين أكثر الطيور رعبًا في العالم بفعل أصواته المرعبة التي تشبه صوت المدفع الرشاش ويمتلك منقارًا طويلًا يحتل المرتبة الثالثة من حيث الطول بين جميع الطيور، وهو الوحيد من نوعه في جنسه وعشيرته. تمّ اختيار اسمه بسبب منقاره الضخم الذي يشبه حذاء “المركوب” في السودان و ينتمي إلى فصيلة الطيور الخواضة مثل اللقلق ومالِك الحزين، وهو مهدد بالانقراض بفعل تهديدات البيئة الطبيعية.

تعرف علي سر طائر ابو مركوب

تعرف هذه الطيور بأسماء مختلفة، وأهمها “بجع الموت” أو “طائر أبو مركوب” أو “حذاء النيل الأبيض”، ويبلغ ارتفاعهم المتوسط 1.37 متر، ويزنون حتى سبع كيلوغرامات، وطول أجنحتهم يصل إلى 2.30 متر، وطولهم يبلغ حوالي 120 سم. يتواجد موطنهم الرئيسي في مستنقعات أفريقيا منذ آلاف السنين، ويعيشون في أعالي نهر النيل من السودان إلى أوغندا وحتى جنوب الكنغو ويصنفون تحت فئة الديناصورات، ويصدر صوت تصفيق يشبه صوت مدفع رشاش للتواصل في فترات التزاوج أو التصدي للأعداء، كما يستخدمون منقارهم لتمزيق الأسماك الكبيرة بسهولة. يتغذون على الضفادع، والزواحف، والتماسيح الصغيرة.

يشتهر هذا الطائر بتفضيل العزلة، حيث لا يتواجد عادةً مع أفراد من نوعه إلا في فترات التزاوج، وغالبا ما تكون الطيور الفريدة مهددة بالانقراض، وهو يمتلك ريشاً رمادياً مزرقاً سواء كان ذكراً أو أنثى، أما الصغار فيكون لديهم ريش أسود اللون مع انعكاسات خضراء، ويكون الجانب السفلي من الطائر أبسط من الجانب العلوي نظراً لوجود منقاره الضخم في جوار رأسه الكبيرة، وهذا المنقار ملائم لصيد الطعام، كما يتميز بعيونه الواسعة المتواجدة في أمام رأسه.

هل يطير أبو مركوب أم لا؟

من بين الطيور غير المهاجرة، عندما ينقطع مصدر الغذاء لديها تقوم بالتنقل في حركات موسمية حول المناطق التي تحتوي على طعام وتتمتع هذه الطيور بالقدرة على الطيران ولكن رقبتها مصنوعة للوراء، بالإضافة إلى كونها من الطيور البطيئة ويمكنها الانزلاق في الماء والتنقل بالتيارات الهوائية.