رسميا.. البحوث الفلكية تكشف موعد عيد الأضحى المبارك 2024

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام 2024، حسب الحسابات الفلكية، والتي يحصل فيه الموظفون والعاملون في الدولة وطلاب المدارس والجامعات على إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين.

موعد عيد الأضحى المبارك 2024

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان له اليوم الإثنين، أن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الـ 2:39 مساءً بتوقيت القاهرة الخميس 6 يونيو، وهو يوم رؤية هلال الشهر من قبل دار الإفتاء المصرية الموافق الـ 29 من شهر ذي القعدة 1445 هجريا.

وأشار المعهد في تقرير صادر عنه، إلى أن أول أيام عيد الأضحى المبارك في مصر، سيكون يوم الأحد الموافق الـ 16 من شهر يونيو 2024 فلكيا، على أن تكون وقفة عرفة السبت الموافق الـ 15 من شهر يونيو المقبل، خاصة أن الحسابات الفلكية أشارت إلى أن غزة شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة الموافق الـ 7 من شهر يونيو عام 2024.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية،  أن الرأي النهائي في تحديد موعد غرة ذو الحجة وعيد الأضحى المبارك ووقفة عرفات ستكون للمملكة العربية السعودية، وذلك لارتباطه بأداء مناسك الحج.

موعد رؤية واستطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445

وأوضح المعهد القومي أن دار الإفتاء المصرية والمملكة العربية السعودية ستطلع هلال شهر ذوى الحجة يوم الـ 29 من شهر ذو القعدة والذي سيوافق يوم الخميس الموافق الـ 6 من شهر يونيو المقبل، مضيفا أن الهلال الجديد سيبقي “في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وبالنسبة لمحافظات جمهورية مصر العربية، سيبقى الهلال الجديد في سمائها لمدة تتراوح بين 12 و20 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية، فسيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدة تتراوح ما بين دقيقة و18 دقيقة”.