«سم قاتل في الأرز» … طبيبة تحذر من تناول هذا الطعام نصنعه بأيدينا كل يوم دون أن ندرى وبه سم قاتل يؤدي للوفاة

انتشرت ممارسة خاطئة بين الناس، حيث تقع الكثير من الأمهات في فخ خاطئ أثناء حفظ الأرز، حذرت طبيبة من خطورة تناول طعام نصنعه يوميا بأيدينا دون أن نشعر، والذي قد يحتوي على سموم قد تؤدي إلى الوفاة، نرتكب العديد من الأخطاء أثناء تناولنا للطعام والشراب، قد تضر بالصحة وتعرضنا لمخاطر. حذرت د. طرق تدمير، رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمراقبة الميدانية، من هذه الممارسات، ومن خلال موقعنا، سنوضح لكم الطريقة الصحيحة لتخزين الأرز بطريقة آمنة.

اطلع على السلوكيات الغير صحيحة التي تنفذها الأمهات أثناء محاولة التخلص من الأرز أو حشرة الفول.

يتم تطبيق مواد مبيدة للحشرات معدة خصيصا للنباتات البقولية بهدف حمايتها من الحشرات الضارة التي قد تتسبب في حدوث تسمم غذائي وتنقل مرضا عديدا، هذه المواد، ومنها المبيدات الحشرية الزيتية، لا تزول حتى بعد عملية الغليان الطويلة للبقوليات، في القرى الريفية، يستخدم أحيانا محاصيل تحتوي على مركبات الفوسفيد التي تعمل كسموم في جسم الأطفال والمراهقين، قادرة على أن تحصد أرواحهم بسرعة.

«سم قاتل في الأرز» … طبيبة تحذر من تناول هذا الطعام نصنعه بأيدينا كل يوم دون أن ندرى وبه سم قاتل يؤدي للوفاة

تعلم الأساليب المناسبة للتخلص من حشرات الحبوب.

تستعمل الوسائل الطبيعية لإبادة الآفات التي تغزو الحبوب والبقول، مثل وضع أوراق النعناع الجديدة وسط كميات من البقول، أو رش البهار الأسود. ومن الممكن أيضاً نقع الأرز وتجفيفه ثم وضعه في قطعة من القماش مع بضع حبات من الملح وفصوص الثوم، ويمكن وضع الأرز داخل المجمدة، مما يساعد في القضاء على الميكروبات بفعل التبدل في درجات الحرارة، إضافة إلى ذلك يمكن نثر قليل من بودرة الخبيز أو الكركم أو الفلفل الحريف المسحوق فوق الأرز للتخلص من الحشرات، أو استعمال كمية قليلة من الليمون الأسود.