عودة الانقطاع بعد ساعات.. الكهرباء: هذه المحافظات لا ينطبق عليها تخفيف الأحمال

تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، غدا الإثنين  الـ 15 من أبريل، العودة لتطبيق جداول تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء بعد انتهاء الفترة التي حددها مجلس الوزراء لوقف العمل بها خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك.

محافظات لا تطبق عليها تخفيف الأحمال

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك بعض المحافظات لا تنطبق عليها خطة تخفيف الأحمال، وهي ” شمال سيناء، وجنوب سيناء، ومرسي مطروح، والبحر الأحمر”، ومدن الساحل الشمالي والعلمين الجديدة، بالإضافة إلى الأماكن الاستراتيجية وأقسام الشرطة والمستشفيات والمناطق الحيوية والوزارات المختلفة والمناطق الواقعة على محولات تغذية في المناطق السكنية.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم العمل بخطة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء، والتي كان يتم العمل بها قبل وقف تخفيف الأحمال بشهر رمضان من الفترة من الساعة الـ 11 صباحا وحتى الساعة الـ 5 مساءا.

أسباب استمرار خطة تخفيف الأحمال

وعن أسباب اللجوء إلى العمل بخطة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء، أوضحت الشركة القابضة للكهرباء أن ذلك يرجع لعدة أسباب هي:

  • زيادة استهلاك المواطنين من الكهرباء على مستوى اليوم.
  • نقص الوقود المقدم لمحطات توليد الكهرباء، الذي يؤدي لانخفاض الطاقة المولدة لجميع احتياجات المواطنين.
  • عدم إتباع أساليب الترشيد التي أقرتها الوزارة في استهلاك الكهرباء.
  • ارتفاع معدلات سرقة التيار الكهربائي.

وأوضحت المصادر، أنه تم عقد اجتماعات موسعة الفترة الماضية بين مسؤولي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية لمناقشة توفير إمدادات الوقود المستخدم في تشغيل محطات توليد الكهرباء، على أن يصدر القرار النهائي لمدة تخفيف الأحمال من مجلس الوزراء في الأيام المقبلة والموعد الزمني لمدة فصل التيار الكهربائي والمناطق المستثناة من التخفيف.

وأشارت المصادر إلى أنه من الممكن عودة العمل بنظام التخفيف لمدة 4 ساعات في حالة ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها خاصة في فصل الصيف الذي يشهد زيادة الأحمال الكهربائية نتيجة تشغيل أجهزة التكييف.