“خلي بالك قبل ما تاكلها”.. هل البقع البنفسجية التي تظهر على حبات البطاطس سامة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لثمرة البطاطس تحتوي على بقع بنفسجية، قائلين أنها مواد سامة من المغنيسيوم، وهذا الأمر أثار حالة من القلق والخوف بين المواطنين، وفي هذا الإطار، قامت الدكتورة نجلاء بلابل مديرة مشروع مكافحة العفن البني للبطاطس بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالكشف عن حقيقة وجود البقع البنفسجية التي تكون على ثمار البطاطس.

حقيقة وجود البقع البنفسجية على البطاطس

"خلي بالك قبل ما تاكلها".. هل البقع البنفسجية التي تظهر على حبات البطاطس سامة؟

وذكرت “بلابل”، إن البقع البنفسجية التي توجد على ثمار البطاطس تعود إلى صنف التقاوي المزرعة، مشيرة إلى أنها لا تحتوي على أي مواد سامة إطلاقًا وآمنة بنسبة 100%، موضحة أنها صبغات طبيعية ولا تشكل أي ضرر صحي.

البطاطس ذات البقع الخضراء

في حالة تعرض البطاطس للضوء فهي تقوم بإنتاج مادة الكلوروفيل، وهي نفس المادة التي تنتج لإعطاء النباتات والطحالب لونها الأخضر، وتنتج هذه المادة فتجعل لون البطاطس في الأول أصفر أو بني ثم تصبح خضراء، وتستطيع التحقق من أن البطاطس إذا كانت تحتوي على البقع الخضراء عن طريق إزالة القشرة من عليها.

وفي السياق ذاته، أثبتت الدراسات الحديثة، بأنه لا يوجد ضرر من تناول البطاطس التي تحتوي على البقع الخضراء إلا أنه يوصي بعدم تناولها بشكل مفرط، وذلك لأنها مع الوقت تقزم بانتاج مادة تسمى «سولانين»، والسولانين هو السم الأساسي الذي تقوم البطاطس بإنتاجه من خلال تنشيط إنزيم يشارك في تحطيم بعض النواقل العصبية، علاوة على أنه يعمل على إتلاف أغشية الخلايا ويؤثر بالسلب على غشاء المعدة.

ولفتت الدراسات الحديثة، إلى أنه يوجد السولانين بنسبة خفيفة في قشرة ولحم البطاطس، إلا أنها توجد بنسب كبيرة في النبات نفسه، وينتج ذلك نتيجة للتعرض النبتة لأشعة الشمس الضارة لمدة طويلة.