مصيبة لو طلعت متراقب… تحديثات هامة وجديدة في تطبيق واتساب تدل على أن هاتفك قد تم اختراقه وطريقة تأمين حسابك

يُعد تطبيق واتساب من أبرز برامج المراسلة شهرة على مستوى العالم، وهو منصة أمريكية تستقطب أزيد من مليارين من المستخدمين وتجاوزت عدد مرات تنزيله الخمسة مليارات على متجر جوجل بلاي لكن، ظهرت مشكلة متعلقة بواتساب في الآونة الأخيرة وهي قضية التعدي على الخصوصية والاستيلاء على البيانات التي يقوم بها القراصنة والهاكرز وأحياناً يحدث هذا نتيجة لأخطاء بشرية، مثل سوء استعمال المستخدم لحسابه على واتساب أو تفاعله مع روابط مريبة ومجهولة المصدر.

علامات اختراق تطبيق الواتساب

مصيبة لو طلعت متراقب... تحديثات هامة وجديدة في تطبيق واتساب تدل على أن هاتفك قد تم اختراقه وطريقة تأمين حسابك

مؤشرات تعرُض حسابك للقرصنة في واتساب واتساب هو تطبيق أساسي وضروري، وتعرضه للقرصنة يعد من المواقف المزعجة التي قد تقلق المستخدمين وتثير الخوف بخصوص خصوصيتهم وبياناتهم وصورهم وحين يتم قرصنة واتساب أو مراقبته، فإن الدلالات التي قد تبدو واضحة على تطبيق واتساب تتمثل في المؤشرات الآتية:

  • أولاً، إذا وجدت أن هناك رسائل لم يتم فتحها من قبلك، ولكنك تلاحظ أنها قد تم قراءتها، فهذا قد يعني إما أنها فُتحت عن طريق الخطأ أو أن الحساب قد تم اختراقه بالفعل.
  • ثانيًا، واتساب ويب: في حال وجود جهاز غريب متصل بحساب الواتساب الخاص بك، فإن ذلك قد يشير إلى تعرض الجهاز للاختراق الإجراء المناسب في هذه الحالة يتمثل في قيامك بتسجيل الخروج من ذلك الجهاز الغير معروف.
  • ثالثًا، إذا كنت تواجه تباطؤ في أداء التطبيقات ولاحظت هذه الإشارات، يجب عليك أولاً أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لبياناتك، ثم حذف التطبيق المتأثر وتثبيته من جديد.
  • رابعاً: في حالة وجود أية تعديلات على حسابك، كتبديل صورة البروفايل أو مسح الرسائل، فقد يكون ذلك دلالة على تعرضك للمراقبة.
  • خامسًا، في حال استلامك لرسائل نصية مبهمة حول كيفية الحفاظ على أمان حسابك من التعرض للقرصنة.

 

كيفية حماية الحساب من الاختراق

توجد الكثير من الاستراتيجيات لضمان أمان حسابك، ومن أبرزها:

  1. لا تضع في قائمة جهات الاتصال لديك أرقاماً مجهولة أو التي لا تحظى بالثقة.
  2. لا تنقر على روابط غير آمنة.
  3. لا تشارك رموز واتساب مع الآخرين.
  4. يقدم التحديث الجديد ميزة التعرف على البصمة بهدف حمايتك من الأشخاص المريبين أو الفضوليين الراغبين في الوصول إلى حسابك الشخصي.