هل يجوز الزواج الإلكتروني عن بعد؟.. علي جمعة يجيب

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحاضرين: هل يجوز الزواج الإلكتروني عن بعد كأن يكون العريس في دولة والعروس في دولة والمأذون في دولة أخرى؟.

علي جمعة يوضح حكم الزواج الإلكتروني

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: “نعم هذا يجوز بشرط واحد، وهو التوثيق التام، لأن الذكاء الاصطناعي شككنا فى التوثيق، لأنه ممكن يجيب جسد وشكل مختلف.. لو اختلطت الأمور ولم نستطع التوثيق التام، بلاها.. حتى لا يقدح فيها الغش والخداع والتدليس”.

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحاضرين حول انتشار لايفات على السوشيال ميديا يظهر فيها شاب وفتاة تقول له زوجتك نفسي فما حكم هذا الأمر، وهل هذا زى التمثيل؟.

وأوضح الدكتور علي جمعة: “هذا عبث المقدسات، والزواج من المقدسات الإلهية، ليه لا اتزوج عمتى او خالتى؟ علشان ده أمر إلهى، هذه المسألة الإلهية يعبث بها هؤلاء فهذا لا يجوز وحرام”.

وأضاف: “بالنسبة السوشيال هل ينعقد النكاح؟ هذا التصرف يدخلهم فى ورطة قانونية وشرعية تجعلهم يذهبون للقاضي ليحلها لهم، وبالتالى نحذر من فعل هذه التصرفات”.