«الستات بيشدو في شعرهم»..!!؟ التأمينات تأمر بوقف المعاش رسميا لهؤلاء الفئات من المواطنين.. لهذا السبب

تعمد الكثير من السيدات اللاتي ارتبطن بزواج عرفي إلى الحفاظ على وضعهن الزوجي غير الموثق للإفادة من مقررات أرامل أزواجهن الراحلين، ومع ذلك، فقد اطلعت الهيئة المعنية بالتأمين الاجتماعي على هذا التوجه الذي يهدف إلى الاحتفاظ بالمعاشات، لهذا، قد قررت تلك الهيئة تطبيق عقوبات على المتجاوزين وفرض عليهم غرامات مالية، كما قررت إيقاف توزيع المعاشات لهم، وسوف نقدم لكم في الفقرات التالية مزيدا من التفاصيل عن هذه المسألة.

 

عقوبة المتزوجات عرفيًا للحصول على المعاش

في هذه المدة، اتجهت الكثير من النساء إلى إبرام زيجات عرفية بغية الاحتفاظ بحقوقهن في المعاش، محاولات للالتفاف حول تشريعات المعاشات التي تقضي بأنه يجب إيقاف الصرف في حالات إعادة الزواج بالنسبة للأرملة أو الشقيقة أو الابنة أو عند وفاة الشخص الذي كان يستحق المعاش، وإليكم التفاصيل على النحو الآتي:

  • صرحت الهيئة المسؤولة عن الضمان الإجتماعي بأن الزواج الغير رسمي لا يمنح النساء الاستحقاق في تلقي معاش التقاعد، وذلك تبعاً للبند رقم 165 في اللوائح.
  • أشارت السلطة المعنية إلى ضرورة تحديث الأفراد لمعلوماتهم بدقة وفي الوقت المحدد. وفي حال عدم تجديدهم لهذه البيانات أو إذا كانت المعلومات المقدمة غير صحيحة، يجبرون على دفع غرامة تتراوح قيمتها ما بين العشرين ألف والخمسين ألف جنيه مصري، وقد يتم تطبيق عقوبات إضافية عليهم وفقاً للأنظمة القانونية المعمول بها في مصر.

«الستات بيشدو في شعرهم»..!!؟ التأمينات تأمر بوقف المعاش رسميا لهؤلاء الفئات من المواطنين.. لهذا السبب

أبرز حالات وقف المعاش وفقًا للقانون

سوف نتطرق في هذا الجزء من النقاش إلى أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى توقيف صرف المعاشات الاجتماعية كما هو محدد في القوانين المعمول بها، وقد أوضحت الجهة المسؤولة عن نظام التأمين الاجتماعي الحالات التي يمكن فيها حجب المعاش، وتشمل العقوبات التي تترتب على الزواج العرفي للنساء المستحقات للمعاش.

إذا توفي المستفيد من المعاش.

  • إذا أقدمت الأرملة أو أحد الأفراد المستحقين للمعاش، سواء كانت الإبنة، الأخت، أو أي من الأقرباء المستحقين له، على الزواج.
  • في حال حصول المُستفيد على مورد مالي من القطاع الغير حكومي بمقدار يساوي أو يتجاوز مبلغ المعاش الشهري.
  • أيضا، في حال قام المستفيد بمزاولة عمل لمدة خمس سنوات متواصلة، سوف يتوقف استلامه للمعاش طوال هذه الفترة، ومع هذا، من الممكن أن يتم تجديد صرف المعاش في حالة إذا أوقف المستفيد عمله ووصل إلى عمر الحادية والعشرين، ويسري هذا الأمر على الابن أو الأخ، يستثنى من ذلك الحالات التي يكون الشخص غير قادر على العمل بصفة دائمة أو مؤقتة.