انتهى زمن السعودية وامريكا .. هذه الدولة ستتربع على عرش الثراء بعد اكتشاف أكبر واضخم بئر نفطي فيها.. تعرف عليها.!

يُقاس مقدار التقدم والثروة في أي بلد بعدد مصادر الطاقة غير المتجددة التي يمتلكها، مثل النفط والغاز الطبيعي. وذلك لأنهما أساس الصناعة الحديثة وكل بلد في العالم يعتمد عليهما. فالدولة التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي ليست بالضرورة الدولة الأكثر إنتاجية في العالم على الإطلاق. وأشهر مثال على ذلك هو تقرير نشره مركز البترول الدولي. ووفقاً للتقرير، فإن الدولة التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم تمتلك حوالي 303 برميل من النفط. لذلك يعرض هذا المقال الدول ونتائجها كما نشرها مركز البترول الدولي.

أكبر احتياطيات النفط في العالم

تشير تقارير مركز البترول الدولي إلى أن أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم هي إيران وكوبا والعراق والصين والإمارات العربية المتحدة والبرازيل وكندا، ولكن هذه الدول لا تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم وفقاً لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) فنزويلا، مع وجود ما يقرب من 303 برميل من النفط القابل للاستخراج، ومع ذلك فإن إنتاجها اليومي من النفط ضعيف للغاية، حيث يصل إلى 700 ألف برميل فقط، وهو أقل بكثير من إنتاج الدول الرئيسية المنتجة للنفط في العالم.

إنتاج فنزويلا من النفط

من الغريب جداً أن يصل إنتاج فنزويلا من النفط في عام 2021 إلى 1% فقط من إنتاج النفط العالمي. ويتأثر الوضع الاقتصادي لفنزويلا بشدة بالقيود التي فرضتها الولايات المتحدة على البنية التحتية الوطنية في عام 2019، بالإضافة إلى نقص الاستثمار المحلي، مما يمنع فنزويلا من استخدام النفط كمصدر رئيسي للدخل.