“حقيقة ولا شائعة!! خلي بالك من عيالك!!” تعطيل الدراسة في محافظة الجيزة بسبب انتشار عدوى الجدري

تم تداول استغاثات على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الآباء والأمهات لطلاب بمدرسة حدائق اكتوبر الحكومية للغات، بخصوص انتشار الإصابة بالجدري المائي داخل المدرسة، حيث أعرب الأولياء عن قلقهم بسبب انتشار المرض بهذا الحجم، مما أدى إلى تأجيل الاختبارات الدورية، وذلك في محاولة لمنع تفشي العدوى، وسوف نوضح خلال هذا التقرير كل التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

رد مدير الطب الوقائي

تعطيل الدراسة في محافظة الجيزة بسبب انتشار عدوى الجدري
تعطيل الدراسة في محافظة الجيزة بسبب انتشار عدوى الجدري

أشار “سلومة” إلى أن بياناً ورد من مدير الطب الوقائي جاء فيه أنه تم تكوين فريقا من الطب الوقائى بالهيئة الصحية لزيارة المدرسة وتحديد مجموعة من المسائل المحددة.

حيث وجد انه تضم المدرسة في مجملها 1373 طالبا خلال الدوام الصباحي حيث حضر عدد يقارب الـ 816 طالباً، فيما كان العدد الإجمالي للطلاب الذين حضروا هو 647 طالباً، وعدد الغائبين 169 طالباً، تحتوي كل فصل دراسي على 70 طالباً، ويبلغ العدد الكلي للفصول الدراسية في المدرسة 32 فصلاً.

لوحظ أنه خلال النقاشات التي تمت بين الطلاب داخل الفصول الدراسية لم تسجل أي إصابات بمرض جدري الماء، وذلك بفضل اتخاذ المدرسة لكافة الإجراءات الوقائية المطلوبة، وتم أيضاً تنظيم أنشطة توعوية صحية في المدرسة بهدف زيادة الإدراك الصحي لدى الطلاب.

حقيقة تأجيل الدراسة

من جهته رد أشرف سلومة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم في الجيزة بتكذيب كل الشائعات المنتشرة، مؤكداً على عدم صحة الأخبار المتناقلة حول رصد حالات إصابة بالجدري المائي في أحد مدارس اللغات بمنطقة حدائق أكتوبر، وأوضح بأن العملية التربوية تجري بانتظام ودون توقف وأن الدراسة مستمرة كالمعتاد.

أكدت الإدارة العامة للطب الوقائي بالجيزة عدم صحة الأنباء المتداولة عن انتشار العدوى، وذلك طبقاً لما ورد في إعلان رسمي صادر عنهم، حيث يُسبب فيروس جلدي معين مرض الجدري الذي يظهر على شكل طفح مزعج وحكة، يصاحبه ظهور بثور صغيرة مملوءة بالسائل والمرض ينتشر بسهولة، ويمكنه الانتقال للأشخاص الذين لم يصابوا به من قبل أو الذين لم يتم تطعيمهم ضده.