«90% من الناس مكنتش تعرفها».. ما هو جمع كلمة «انسان» في اللغة العربية؟.. إجابة السؤال ستدهشك

تحفل العربية بأبعاد معنوية متعددة، ويجد عدد لا يستهان به من الأفراد صعوبة في تحديد الصيغة الجمعية والمفردة للعديد من المصطلحات، ومن بين الاستفسارات الشائعة يبرز التساؤل عن صياغة جمع لفظة “إنسان”، الأمر الذي يهم فئة كبيرة يتقدمهم طلبة المرحلة الثانوية والمستويات التعليمية المتنوعة، استمر في القراءة لاكتشاف الإجابة الدقيقة لجمع كلمة “إنسان”.

البحث عن كلمة إنسان في اللغة العربية

لقد أصبحت مسألة تعدد صيغ جمع كلمة “إنسان” محط اهتمام كبير من قبل طلاب الثانوية العامة، حيث كانوا مجتهدين في البحث والاستفسار عن الصيغ المختلفة للجمع لكي يكونوا على دراية بها أثناء مواجهتهم لأية أسئلة تتعلق بها في امتحانات اللغة العربية، ونظرا لتكرار طرح هذا السؤال في امتحانات الثانوية العامة على مدى السنوات السابقة، تقدم الأستاذ جودة مبروك، الخبير في اللغة العربية بجامعة بني سويف، ليقدم شرحًا مفصلًا يهم الطلبة بهذا الخصوص.

«90% من الناس مكنتش تعرفها».. ما هو جمع كلمة «انسان» في اللغة العربية؟.. إجابة السؤال ستدهشك

جمع كلمة إنسان

الذي لفت الانتباه إلى أن جمع كلمة “إنسان” هو “أناس” أو “أناسي”، مبيناً أن جذر جمعها هو “أناسين” وفقاً لصيغة “فعاليل”، هذه الإجابة فاجأت الكثير من الأشخاص، وليس الطلاب في المرحلة الثانوية فحسب.

وبالإضافة إلى العديد من المصطلحات المتنوعة التي يتم تسجيلها في الاختبارات، سواء كانت البحث عن صيغة الجمع أو العثور على المفرد المناسب لها، لهذا شددت وزارة التعليم على ضرورة المراجعة المستمرة لهذه الكلمات.