“متنزلوش المايه في الوقت ده”.. ظهور سمكة القرش ماكو في الغردقة للمرة الثانية

رصد عدد من العاملين في الأنشطة البحرية والغطاسين ظهور قرش من فصيلة “ماكو”، وهو واحد من الأنواع السريعة والمميزة بسرعتها، قبالة سواحل مدينة الغردقة، وتواصلت أجهزة البحر الأحمر عمليات المسح البحري أمام سواحل الجونة وجزيرة أبو منقار، حيث تم رصد القرش، ونشرت محميات البحر الأحمر عدة تعليمات للتعامل في حالات ظهور أي قرش في الشواطئ.

ظهور سمكة القرش ماكو في الغردقة

يعتبر القرش ماكو من بين أخطر أنواع أسماك القرش الموجودة في مياه البحر الأحمر بعد القرش التايجر، ويتميز بسجل حوادث الهجوم على البشر، وتم رصد ظهور القرش “ماكو” مؤخرًا أمام جزيرة أبو منقار، التي تعتبر الأقرب لساحل الغردقة والأكثر شهرة بين السكان المحليين، حيث كانت محطة صيد مهمة بين شواطئ المدينة ومحيطها.

وتتميز جزيرة أبو منقار بتنوع بيولوجي كبير، حيث يتم رصد تواجد أسراب من الدلافين والسلاحف البحرية المختلفة بشكل دوري بالقرب منها، وتواصل محميات البحر الأحمر لليوم الثالث على التوالي، عمليات البحث عن القرش لدراسة سلوكه وأسباب ظهوره في المياه الضحلة.

كان العديد من العاملين في الأنشطة البحرية قد رصدوا ظهور القرش ماكو يوم السبت الماضي أمام سواحل الجونة شمال مدينة الغردقة، حيث حذروا من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب حوادث الهجوم، ويعتبر القرش ماكو من أسرع أنواع أسماك القرش، حيث تبلغ سرعته حوالي 40 كيلومترًا في الساعة، وتصل في بعض الحالات إلى 100 كيلومتر في الساعة.

ظهور سمكة القرش ماكو في الغردقة
ظهور سمكة القرش ماكو في الغردقة

تعليمات محميات البحر الأحمر للتعامل مع أسماك القرش

تم رصد ظهور سمكة قرش من فصيلة “ماكو” الخطيرة أمام سواحل الجونة ومنطقة أبو منقار شمال مدينة الغردقة، وشددت محميات البحر الأحمر في بيانها الموجه إلى أعضاء غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، على ضرورة الالتزام بالتعليمات وهي:

  • ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة المتفق عليها، وتجنب أي ممارسات قد تؤدي إلى تعريض حياة السائحين للخطر.
  • شددت على أهمية إقامة أبراج مراقبة بارتفاع لا يقل عن 5 أمتار عن سطح المياه على الشواطئ، وتوفير لنش إنقاذ سريع أمام كل قرية سياحية بالإضافة إلى توفير الإسعافات الأولية المطلوبة.
  • أشارت إلى ضرورة إغلاق الأضواء على سقلات الفنادق ليلاً، والإبلاغ الفوري والمباشر عن أي مخالفات صيد، سواء كانت على متن قوارب سياحية أو من قبل أفراد على متن قوارب الغوص السياحية أو أفراد يجوبون الشاطئ.
  • وحذرت من السباحة في المناطق المفتوحة وخلال أوقات الصباح الباكر والغروب، ونصحت بتجنب لمس الأشياء اللامعة أثناء السباحة، والخروج السريع من الماء في حالة وجود جرح أو نزيف.