أول قرار للرئيس السيسي بعد أداء اليمين لفترة رئاسية جديدة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء الـثاني من أبريل الجاري، أول قرار جمهوري حمل رقم 103 لسنة 2024 في فترة رئاسته الجديدة، حيث تضمن، إلغاء قرار رئيس الجمهورية الذي يحمل رقم 343  لسنة 2023 والذي تضمن تعيين مصطفي إبراهيم ربيع منصور الوزير المفوض  بديوان عام وزير الخارجية مندوبا فوق العادة ووزيرا مفوضا بلقب سفر لدى حكومة إريتريا.

وتضمن القرار الجمهوري الذي صدر اليوم الثلاثاء حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن يتم تعيين “محمد حاتم حسنين محمد العطوى، السفير بديوان عام وزارة الخارجية، سفيرًا فوق العادة مفوضًا لدى حكومة دولة إريتريا”، وينشر القرار في الجريدة الرسمية.

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستوري لفترة رئاسية جديدة

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد  أدى اليمين الدستوري اليوم الثلاثاء لفترة رئاسية جديدة أمام مجلس النواب في مقره الجديد في العاصمة الإدارية، في حضور كبار رجال الدولة وعددا من السفراء وممثلي الدولة، حيث بدأت جلسة المراسم بتلاوة رئيس االمجلس الرسالة الواردة من الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان فوز الرئيس ومن ثم دعاه لأداء اليمين الدستوري.

وتلا الرئيس السيسي اليمين المنصوص عليه دستوريا وهي: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

وبدأت مراسم حفل تنصيب السيسي، بدعوة من المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس للانعقاد في جلسة خاصة يؤدي الرئيس السيسي اليمين أمام مجلس النواب للمرة الثالثة، بعد ثاني فترة في عام 2018، في حين كانت الأولى أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في عام 2014

وأطلقت المدفعية عددا من الطلقات احتفالات بتنصيب الرئيس السيسي لولاية جديدة تبدأ من الـ 2 من شهر أبريل 2024 وتستمر حتى الأول من أبريل 2030.